بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
نبتة أميركية تهدد صحة السوريين
  02/02/2009

نبتة أميركية تهدد صحة السوريين

ظهرت في محافظة طرطوس على الساحل السوري ظاهرة بيئية لافتة تمثلت بوجود غطاء من نبتة الايكورينا فوق مجرى نهر الأبرش بالكامل إضافة الى سطح بعض الأنهار الفرعية في المحافظة.
وقال مدير الموارد المائية بطرطوس المهندس محمد ابراهيم علي ليونايتد برس انترناشيونال «ظهرت هذه النبتة في السنوات الاخيرة وهي من نوع الزنبقات المائية سريعة التكاثر ولا يمكن استخدام المبيدات كونها ضارة لمياه النهر».
واشار علي الى ان «أصل هذه النبتة يعود الى أميركا الجنوبية، لكنها تستطيع العيش في العديد من المناطق الدافئة وتنمو في الأراضي الرطبة والبحيرات والجداول والبرك والممرات المائية وتحصل على غذائها مباشرة من الماء وتنمو بسرعة زائدة على مياه الصرف الصحي، حيث تشكل حصيرة كثيفة ويشكل نظام الجذور الليفية موطناً حاضناً للحشرات واللافقاريات وتشكل ضرراً جسيماً على الصحة والبيئة» ‏
وحذر من تناول هذه النبتة لأنها «تحتوي على مواد قلوية تسبب الحكة وتحتوي أيضاً على بلورات لاسعة مبيناً أنها من أسوأ الأعشاب الضارة».
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات