بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
رحيل الشاعر المصري أحمد شفيق كامل
  09/02/2009

رحيل الشاعر  المصري أحمد شفيق كامل

كان مؤمنا بالثورة والوحدة العربية.. واغنية 'أنت عمري' سببت شهرته المدوية.. 'السد العالي' و'وطني الأكبر' قليل من كثير من وطنياته
رحيل الشاعر الغنائي المصري أحمد شفيق كامل
 رحل في صمت شاعر الوطنية والحب والجمال والتصوف، أحمد شفيق كامل، وأحمد شفيق كامل كان نسيجا وحده في شعراء عصره.
كان رجلا عاشقا لمصر يحبها من كل روحه ودمه، أحب جمال عبدالناصر لدرجة الوله لم أر في حياتي من أحب الرئيس الراحل مثله، قال لي يوما ونحن في مكتبة عرابي، لقد ألهمني هذا الرجل، يقصد عبدالناصر شعر الوطنية التي تغنيت بها طوال فترة حكمه، وسكت الناي بعد رحيله فلم أقدم شيئا ذا بال في الأهازيج الوطنية.
ومن عجب أن أحمد شفيق كامل وهو من أعظم كتاب الأغنية المصرية، يقف شامخا بين معاصريه ومن سبقه في ميدان الفن ومن جاء بعده، إلا أنه لم ينل من الشهرة الإعلامية ما ناله غيره من مؤلفين هم بالقطع لم يطاولوا هامته.
لقاء السحاب:

وكان قمة ما قدمه أحمد شفيق كامل رائعة أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب 'أنت عمري'.
ومن نافلة القول، أن هذه الأغنية كانت أول لقاء فني بين محمد عبدالوهاب وأم كلثوم، ويومها سنة 1964 أحدث هذا اللقاء ضجة إعلامية كبرى وكتب الناقد الساخر الراحل، جليل البنداري عن هذه الأغنية.
والسبب في ذلك أن أم كلثوم وعبدالوهاب كانا قطبي الغناء في ذلك الوقت، وكان لكل منهما أنصاره الذين يتعصبون له ولأدائه تماما مثلما نرى اليوم الحال بين عشاق الأهلي والزمالك في مصر والترجي والأفريقي في تونس وريال مدريد وبرشلونة في أسبانيا، ألخ.
والطريف في هذا الأمر - أن أحمد شفيق كامل كان من أنصار محمد عبدالوهاب وكانت له علاقة قوية بابن شقيق محمد عبدالوهاب، وهو المطرب الراحل سعد عبدالوهاب.
وفي هذا الشأن يقول أحمد شفيق كامل ارتبطت بصداقة قوية مع سعد عبدالوهاب منذ أن كنا طالبين في مدرسة فؤاد الثانوية وكان الموسيقار الكبير يسكن ومعه سعد في منزل بحديقة أمام المدرسة وكنت أراه دائما ويراني ويتبادل معنا التحية كواحد من أصدقائي ولم يكن يعلم انني أكتب الشعر.
ومضت الأيام بنا أنا وسعد هو التحق بكلية الزراعة وأنا بكلية التجارة لكن صداقتنا لم تنته بل امتدت حتى انتقل الى جوار ربه، وعرف موسيقار الأجيال انني أكتب الشعر والأغاني وعندما قرأ لي بعض ما كتبت في الوطنيات لحنها وغناها.
أنت عمري: ويحكي الشاعر الراحل قصة أغنية 'أنت عمري' فيقول، غنى لي عبدالوهاب الكثير من الأغنيات الوطنية، فكان ان طمعت في أن يغني لي بعض الأغنيات العاطفية وكتبت له أغنية 'أنت عمري'، أعجبته ودسها في درج مكتبه مدة خمس سنوات تقريبا، وأنا لا استطيع أن أسأله عليها وان كنت أتمنى أن يشدو بها، لكن، عندما طلب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر من عبدالوهاب وأم كلثوم أن يتعاونا في عمل فني أخرج عبدالوهاب الأغنية من درج مكتبه لتترنم بها أم كلثوم وكنت أنا أتمنى أن يشدو بها، هو لأنني عشقت فنه وأدائه وكنت من حزبه المتعصب له، لأنه فنان كبير، مجدد، له اسلوبه المنفرد في التلحين ولأنني عرفته منذ شبابي الأول عن طريق صديق العمر سعد.
لكن شاء حظي أن أكون أول مؤلف يجمع بين القمتين وأحدثت الأغنية ضجة هائلة يوم أذيعت أول مرة وكانت من أسباب ازدياد شهرتي التي أصبحت مدوية بسببها.
وطنياته:

لكن أحمد شفيق كامل كان قد انفعل تماما بثورة 23 تموز (يوليو) سنة 1952، وكان سباقا في تأليف أغنيات أرخ فيها لأحداثها منذ بدايتها في 18 أيار (مايو) سنة 1956 كتب أحمد شفيق كامل نشيد الجلاء الذي لحنه وغناه محمد عبدالوهاب ومجموعة من كبار مطربي ذلك الزمن الجميل، شادية وعبدالعزيز محمود وعبدالغني السيد ومحمد عبدالمطلب وسعد عبدالوهاب وفايدة كامل، وكان هذا النشيد هو أول أهزوجة يشترك فيها بالغناء كل هؤلاء المطربين وكان كل واحد منهم زعيما في لونه.
وكان المذهب من غناء عبدالوهاب نفسه
قولوا لمصر تغني معايا في عيد تحريرها
تم النصر وصبحت حرة بايد أحرارها
وبعزة أبطالها، تحيا ويحيا رجالها
ويبدأ المطرب عبدالعزيز محمود وشادية كان اليوم ده امل
من أمتى بتتمناه
حلم وعشنا سنين على
نوره بنستناه
صبح الحلم
حقيقة وعلم
ولا محتل دخيل، ولا ظلم
وتتوالى الكوبليهات بأصوات
بقية من ذكرنا
حكاية شعب
وعندما رفض الغرب تمويل بناء السد العالي، بناه المصريون بسواعدهم وانطلق شفيق كامل يغني طربا.
قلنا حانبني وادي احنا بنينا السد
وادي احنا بنينا: ولحن الأغنية كمال الطويل وشدا بها عبدالحليم حافظ، وكان للكورس دور مهم جدا في هذه الأغنية والحقيقة أنها كانت ملحمة وليست أغنية وفتح بها شفيق كامل الطريق أمام كل من كتب بعد ذلك على هذا المنوال الثوري، ولعل أهم ما ميز هذه الأغنية هي تلك التعبيرات الشعبية التي صاغها شعرا بأسلوب أولاد البلد شفيق كامل.
ضربة كانت من معلم
خلت الاستعمار يبلم مثلا.
وراح على البنك اللي بيساعد ويدي
قال لنا ما لكمش عندي..
وكانت الصرخة القوية في الميدان
في اسكندرية، هذه التعبيرات الشعبية كانت جواز مرور رائع لانتشار الأغنية، بل لا أعدو الحقيقة إذا ما قلت أنها أساس شهرة عبدالحليم المدوية في عالم الأغنية الوطنية.
'والتي تعددت بعدها أهازيجه الوطنية حتى رحيله، وهذه الأغنية كانت هي صاحبة الشعبية الأولى في أغنيات السد ولم تحظ أية أهزوجة أخرى بنفس القدر، فقد غنى محمد عبدالوهاب من كلمات حسين السيد بنينا السد وغنت شادية من كلمات حسين السيد وألحان منير مراد يا بلدنا ما غنى الكثير من المطربين للسد وحديد أسوان، حديد أسوان لمحمد قنديل وولد العم يا جمال يا منور أسوان الليلة لنجاة، لكن تبقى ملحمة السد التي ألفها شفيق كامل هي درة الجواهر في هذه الملحمة الكبرى.
وطني الأكبر: وألف شفيق كامل أيام مد الوحدة العربية والقومية العربية نشيد الوطن الأكبر الذي لحنه محمد عبدالوهاب واشترك في أدائه العديد من نجوم الطرب: عبدالحليم حافظ وصباح وفايدة كامل ونجاة وشادية.
وطني حبيبي الوطن الأكبر
يوم ورا يوم أمجاده بتكبر
وانتصاراته مالية حياته
وطني بيكبر ويتحرر
وطني يا مالي بحبك قلبي
وطني يا وطن الشعب العربي
يا اللي ناديت بالوحدة الكبرى
بعدما شفت جمال الثورة
ومن مؤلفاته أغنية 'ذكريات' وفيها يستعيد كما قال ذكريات مؤلمة عندما كان يسكن في حي مصر الجديدة وهو طفل صغير ورأى بعينيه كيف كان الأجانب يملكون كل شيء والمصري وهو منهم، غرباء في بلدهم.
بيت في شارع فردنان
والجيران من كل جانب
كانوا أكثرهم أجانب
انكليز حالهم يغيظني
والعجايب كنت أتي أنا وأهلي أجانب حتى أسماء الشوارع والمصانع كلها قدام عيني أجنبية. ويستمر في الذكريات الاليمة وكيف انهزم الجيش بسلاح فاسد.
ازاي في اللد والرملة، كانت العملة مأساة كاملة
استشهد أخويا في أراضيها
بين روابيها
وحبيبته خطيبته
ما انساش لوعتها
وكلامها لصورته
ازاي يا حبيبي، ازاي غشوك؟
ازاي بسلاحك، بأديك قتلوك
أسلحة فسدانة وخسرنا
ثم في الكوبليهات، الأخيرة بعد أن قامت الثورة يكمل الأغنية:
وصحيت على ثورة بترج الدنيا
ولقيت أوطاني حكمها في أيدي
وجمال قدامي بينادي عليّ
قوم ارفع راسك واشبع حرية
وهي أغنية درامية يرسم بها المؤلف موقفين أيام كانت السلطة في أيد غير أمينة ثم كيف أصبحت عكس ذلك.
الوحدة: انفعل أحمد شفيق كامل وكان مؤمنا تماما بالوحدة العربية، فألف سنة 1958 عقب توقيع الوحدة بين مصر وسورية.
أيام الوحدة الكبرى، غنى يا قلبي وتغني الدنيا وقول مبروك.
كبر البيت واتجمع شملك أنت وأخوك وبعد الانفصال ألف أغنية أخرى منعت حتى لا تشعل الضغائن بين الأخوة العرب.
قال فيها باسم مين يا خارجين عن الشعب باسم إسرائيل والاستعمار ولا بأسم الشعب يا فرقين بين قلوب المولى جمعها وكانت من ألحان السنباطي كما غنى بليغ حمدي من ألحانه وكلمات شفيق كامل الوحدة مش ملك لحد، الوحدة مصير أجيال جاية في طريق المجد.
الوحدة ماهيش مصر وسورية ولا زيد ولا عمرو دي حياة أجيال جاية مع نور الفجر.
كما ألف مطالب شعب.
هندسها جمال وحنينها وحنطلع فوق السما ليها. ومن أوائل أغنياته الوطنية تلك التي لحنها محمد عبدالوهاب وغناها بصوته.
يا نسمة الحرية، يا اللي مليتي حياتنا
يا فرحة رايحة وجاية، بالحب فوق جنتنا
ولا حلاوة المية في صحرا للعطشان
حلاوة الحرية لشعب شاف حرمان
هموم: كان الشاعر الراحل مهموم بقضايا الوطن وأرخ له بمؤلفاته الغنائية وعندما أغار علينا ثلاث دول سنة 1956 ألف.
تحت القنابل والبارود، بين المدافع والسدود
حارب عدوك وأقول للوجود
لمصر السيادة لمصر الخلود.
وعندما تم نصر رمضان ألف.
خلي السلاح صاحي، خلي السلاح صاحي
لو نامت الدنيا، صاحي مع سلاحي
سلاح في ادي، وليل صاحي
ينادي، يا ثوار، عدونا غدار
وعندما كانت هناك ثورة الحجارة
في فلسطين سنة 2002
الكل نام، الكل نام، نام الضمير، نام الضمير
الشرق نام، الغرب نام، العدل نام، الحق نام.
الدنيا نامت كلها، إحساسها ناسها أهلها.
الكل نام إلا الحجر، غلا الحجر.
وتغنى احمد شفيق كامل بكل أمجاد الوطن وكان متفائلا بأن النصر النهائي سيكون لمصر وظل على إيمانه حتى يوم رحيله.

 'القدس العربي'

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات