بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
اللون الاحمر يحفز الانتباه والازرق يشجع على الابداع
  09/02/2009

اللون الاحمر يحفز الانتباه والازرق يشجع على الابداع

 اظهرت دراسة كندية نشرتها هذا الاسبوع مجلة "ساينس" الاميركية على الانترنت ان اللون الاحمر يحفز الانتباه خصوصا في المهام المرتبطة بالذاكرة في حين يشجع اللون الازرق على الابداع.
ويمكن ان تكون نتائج هذه الدراسة مفيدة في مجال الاعلانات وتعليمات الاستعمال المصاحبة للادوية او في ديكور المكاتب او قاعات الدراسة بحسب جولييت زهو التي تدرس مادة التسويق (ماركيتنغ) في جامعة بريتيش كولومبيا في غرب كندا.
وتنصح زهو التي انجزت هذا البحث مع رافي ميهتا الطالب الذي يعد اطروحة دكتوراه المعلنين الذين يبيعون منتجات مبتكرة باستخدام اللون الازرق في حين ان اللون الاحمر سيدفع المستهلكين الى مزيد من الانتباه الى التحذيرات الخاصة بالمنتجات المختلفة.
وكانت دراسات سابقة خلصت الى نتائج متناقضة بشأن تأثير الالوان على المخ لانها لم تربط الالوان بمهام محددة بحسب زهو.
واجرى الباحثان تجارب شملت 600 طالب يعملون على حواسيب مع خلفية شاشة حمراء وزرقاء وبيضاء وخلصا الى ان الاداء يختلف باختلاف الالوان والمهام.
وقالت زهو لوكالة فرانس برس ان اللون الاحمر يحسن الاداء واليقظة لدى انجاز مهام تستدعي الانتباه ذلك لان هذا اللون يرتبط في الذهن بالاشارات الضوئية للمرور وحالات الطوارىء والخطر.
ويحسن اللون الاحمر اداء الطلاب بنسبة تصل الى 31% مقارنة بالازرق في المهام التي تستدعي انتباها خاصا مثل تصحيح نصوص.
اما اللون الازرق فانه يشجع على الابداع لان الناس تربط هذا اللون "بالمحيط والسماء والحرية والسلام" بحسب زهو.
غير ان الباحثة اشارت الى ان رد الفعل على الالوان ليس فطريا بل انه يكتسب من خلال الحياة اليومية ويمكن ان يختلف من منطقة الى اخرى.
وقالت "انا اتحدر من الصين حيث يرتبط اللون الاحمر بالازدهار واعتقد ان النتائج (ردود الفعل على الالوان) هناك ستكون مختلفة".

وكالات
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات