بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
السفر يخل بنظام الساعة البيولوجية
  20/04/2009

السفر يخل بنظام الساعة البيولوجية

 قال باحث أميركي إن اضطراب الساعة البيولوجية الناجم عن اختلاف التوقيت بين بلد وآخر خلال السفر وعدم توافق الجسم مع هذا التغيّر، له علاقة بمجموعتين من الخلايا في أسفل الدماغ.
وقال الباحث هوراشيو دو لا إيغليسيا، الذي شارك في إعداد الدراسة من جامعة واشنطن في سياتيل، لموقع "لايف ساينس" ، أن في الجسم ما يعرف بـ "النظم اليوماوي" circadiam rhythm الذي يساعد الإنسان على معرفة الوقت الذي يجب تناول فيه الطعام أو النوم أو النهوض وكذلك القيام بالمهام الأخرى.
وأضاف إيغليسيا أن التجربة التي أجريت على الجرذان أظهرت أن نوعين من الخلايا الدماغية تتأثر بسبب اضطراب الساعة البيولوجية، مشيراً إلى أنهما مرتبطان بهيكلية تسمّىsuprachiasmatic nucleus تقع مباشرة تحت الوطاء أو السرير البصري في الدماغ المتوسّط في أسفل الدماغ.
وتابع "تبيّن لنا أنه بعد تعريض الجرذان لفترتين من الظلمة والنور خلال رحلة من باريس إلى نيويورك، كانت بحاجة إلى ما بين 6 و 8 أيام لاستعادة نمط نومها السابق"، مشيراً إلى أن "ذلك قد يشرح الأسباب وراء التأخر في التعلم".
وقال إيغليسيا "نعتقد أن الاضطراب في عادات النوم له تأثير كبير على التعلم".

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات