بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
عقارات دمشق من بين الأغلى في العالم
  22/04/2009

عقارات دمشق من بين الأغلى في العالم
 أجمع اقتصاديون وسماسرة عقارات سوريون على أن أسعار العقارات في سوريا لا تزال بين الأغلى في العالم حسب معظم المقاييس التي تصنف العقارات رغم الركود النسبي الذي يشهده هذا القطاع.
وقال تاجر عقارات كبير يبيع خدماته للأثرياء في سوريا إن سعر المتر الواحد يتراوح في بعض الأحياء الراقية بين خمسة آلاف وعشرة آلاف دولار لكن في بعض المناطق التجارية يصل سعر المتر المربع الواحد إلى أكثر من 15 ألف دولار وهو رقم كبير مقارنة مع عائدات العقار والقوة الشرائية السورية التي يبلغ معدلها تقريبا 300 دولار أمريكي للفرد.
وتشير بيانات صحفية أوردتها وسائل إعلام محلية رسمية وغير رسمية إلى أن العاصمة السورية دمشق تحتل المرتبة الثامنة في أسعار العقارات التجارية عالميا حسب تقرير يحدد المدن العشر الأكثر غلاء في أسعار المحال التجارية والمكاتب.
ويقول تقرير إعلامي إن سعر المتر المربع في دمشق بلغ 979 يورو بما يعادل نحو 65 ألف ليرة سورية. ويقارن التقرير الذي نشرته وسائل الإعلام بين 202 مدينة في 58 بلداً من العالم.
وتبين أن 58 % من المدن زادت أسعار العقارات التجارية فيها بينما حافظت العقارات على أسعارها في 26 % في حين شهدت أسعارها انخفاضا في 16% من المدن.
وتحتل هونج كونج المرتبة الأولى في قائمة الأكثر غلاء لأسعار العقارات التجارية بسعر 1743 يورو للمتر المربع تليها طوكيو بـ 1649 يورو للمتر المربع تليها لندن بـ 1403 يورو وتأتي موسكو في المرتبة الرابعة ثم مدينة دبي تليها بومباي.
وتحتل باريس المرتبة السابعة ودمشق المرتبة الثامنة ثم تأتي سنغافورة ثم نيويورك بالمرتبة العاشرة.
ويشهد سوق أسعار العقارات في سوريا ركودا على مستوى البيع والشراء رغم انخفاض سعر طن الحديد بنسبة تزيد عن 50 % في حين يعزو تجار العقارات الكساد الحاصل لأسباب خارجية تأتي الأزمة المالية في مقدمتها إضافة إلى ضعف حوالات المغتربين السوريين وانتظار صدور بعض القوانين والمراسيم الجديدة التي تنظم سوق العقارات السورية.
وكانت تقارير واستطلاعات رأي أشارت في السنوات السابقة إلى أن أسعار العقارات في دمشق العاصمة خصوصا وباقي المدن السورية عموما تعتبر الأغلى بين أول خمسة دول في العالم.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات