بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
الساعة البيولوجية تتحكم بـ حياة الانسان
  27/04/2009

الساعة البيولوجية تتحكم بـ حياة الانسان
أكدت بحوث طبية المانية كثيرة بان داخل كل انسان ساعة بيولوجية تعمل من دون علمه، حيث تشرف على تنظيم قضايا كثيرة يقوم بها خلال اليوم. الا ان هذا الساعة تعمل لدى البعض بشكل ادق من البعض الاخر، لذا فان هناك اناس يوصفون بالمنضبطين واخرون بالمهملين، ولم يكشف الطب بعد اسباب ذلك، ولكن قد يكون له علاقة جينية وبيولوجية ايضا.
ويشير بحث اجراه معهد فراينهوفر في ميونيخ ان هذا الساعة البيولوجية عبارة عن حالة هورمونية تضبط مواعيد العمل الخاصة بالجسم واعضائه المختلفة حتى يتسنى لهذه الاعضاء ان تعمل بكفاءة وان يطول عمر عطائها الافتراضي. ومن اسرار هذا الساعة التي لا يعلم بوجوده الا القليل من البشر ، ان المخ هو الذي يشرف على حركة عقاربها، فهو ينظم عملية الاستيقاظ في الصباح عن طريق تخليص هورمونات بسيطة التركيب من احد الاحماض الدهنية المسمى حامض الاراثيدونيك، الذي تخلق منه الغدة وتشارك بذلك ايضا غدة الهايبوثالامس وتوجد تحت ناقوس المخ مباشرة.
وينتج عن هذا العمل المشترك مادة هورمونية تسمى "بروستاجلانيدين" حيث ينام الانسان او يستيقظ بحركة البروتون داخله، يعتبر اصغر مكون ذري معروف حتى الان.
وهذه الساعة البيولوجية البسيطة والمعقدة في نفس الوقت تظل تعمل بانتظام فائق فلا تؤخر ولا تقدم طوال حياتنا طالما اننا في وضع صحي وغذائي سليم، لذا فهي تشرف ايضا على المواعيد التي نختارها للنوم والاستيقاظ وتساعد على الحافظ على عدد الساعات اللازمة لضبط آلة الجسم، وطول الساعات لا يقل عن الست في اليوم، لذا نرى الكثيرين يستيقظون طوال حياتهم في ساعة معينة من دون منبه.
وارفق البحث بجدول امثلة لبعض التغيرات التي تطرأ على الجسم على مدار الاربع وعشرين ساعة، وذلك اعتماد على الساعة البيولوجية.
-في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل: تدخل السيدات الحوامل اللواتي اتممن فترة الحمل في مرحلة الوضع ، وهنا يمكن ان نلاحظ ان معظم الولادات تبدأ في مثل هذا الوقت، فالخلايا التائية المساعدة، التي تعتبر المدير المشرف على الجهاز المناعي، تكون في افضل حالات عملها وكفاءتها.
-الساعة 2 بعد منتصف الليل: هورمون النمو يبلغ اقصى معدلاته، وهذا يؤثر على حالة نمو الاطفال، حيث يصابون باضطراب في النمو لانه يسهرون حتى الفجر.
-الساعة الرابعة صباحا: معظم الازمات الربوية تحدث في مثل هذا الوقت.
-الساعة السادسة: بداية نزول دم الحيض لدى الاناث البالغات نتيجة الدورة الشهرية، اذ ان هورمون الانسولين يبلغ اقل معدلاته، وبالتالي يكون مستوى السكر في الدم في اعلى معدلاته. ويبدأ تزايد سرعة دقات القلب، ويبدأ ضغط الدم في الارتفاع، وترتفع هورمونات النشاط والحركة مثل هورمون الكورتيزول، بينما ينخفض هورمون الميلاتونين.
-الساعة السابعة صباحا: تبدأ زيادة اعراض حساسية الصدر وحمى الهشيم.
-الساعة الثامنة صباحا: تزداد فرص حدوث الازمات القلبية والسكتة الدماغية، كما تزداد اعراض الروماتيزم،ويصبح الالم الناتج عنها محسوسا. عدا عن ذلك تنخفض كفاءة الخلايا التائية المساعدة الى اقل معدلاتها وتعتبر مايسترو جهاز المناعة.
-الساعة 12 ظهرا: يصل مستوى الهيموجلوبين في كريات الحمراء في الدم الى اعلى معدلاته، ليتناسب مع النشاط البدني والجسماني والذهني خلال العمل في النهار.
-الساعة الثالثة بعد الظهر: تبلغ قوة قبضة اليد واصابع اليد واليدين اقصى حدها، ويصل عدد مرات تنفس الانسان ودرجة الاحساس وردود الفعل العصبية لديه الى حدها الاقصى ايضا.
-الساعة الرابعة بعد الظهر: في هذا الوقت تكون قياسات درجة حرارة الجسم وسرعة دقات القلب وضغط الدم في اعلى معدلاتها خلال اليوم، ويبدأ تصاعد افرازات هورمون الميلاتوثين ، اي هرمون النوم تدريجيا.
-الساعة التاسعة: تزداد حدة الاحساس بالالم لدى المرضى ويشعرون به اكثر من اي وقت اثناء النوم، لذا يقال هنا بان الاوجاع تبدء مع حلول الليل.
-وفي الساعة ال11 ليلا: تبلغ اعراض الحساسية اقصى معدلاتها.
إيلاف
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات