بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
سورية الأولى بالشرق الأوسط في عمليات زرع الحلزون في الأذن
  10/05/2009

سورية الأولى بالشرق الأوسط في عمليات زرع الحلزون في الأذن

حصل الدكتور جمال قسومة رئيس قسم الأذنية في كلية الطب بجامعة دمشق ورئيس وحدة زراعة الحلزون في مشفى الأسد الجامعي على المركز الأول في الشرق الأوسط بعمليات جراحة زرع الحلزون وذلك بعد مرور سبع سنوات على بداية زرعها في سورية حيث أجرى 676 عملية جراحية في سورية.
وقال الدكتور قسومة في تصريح لوكالة سانا أمس إنه أجرى عمليات زرع في عدد من التشوهات الولادية مثل تشوه مونديني وتشوه الجوف الواحد الذي يعتبر نادراً جداً إذ أجرى عالمياً حوالي 25 عملية منها أربع أجراها في سورية كللت بالنجاح التام وأجريت أيضاً دراسة حول النتائج هذه العمليات في فيينا في المؤتمر العالمي لزراعة الحلزون الذي عقد في عام 2007.
وأضاف الدكتور قسومة أن هناك عمليات زرع الحلزون تجري في حالات الصمم العميق عندما لاتوجد فائدة ملموسة من استعمال أقوى المعينات السمعية حيث يتوافد إلى سورية مرضى من مختلف الدول العربية وبعض الدول الاجنبية لاجراء مثل هذه العمليات نظراً لنجاح هذه العمليات وانخفاض تكاليفها عن بقية الدول والخبرة العالمية التي يتمتع بها الأطباء السوريون مشيراً إلى أن أكثر من ربع هذه العمليات التي اجريت تمت بمساعدة الجمعيات الخيرية التي تخفف العبء المادي عن المريض والمواطن في سورية وغيرها من البلدان الأخرى وذلك خدمة للعمل الإنساني وصحة المريض.
يذكر أن الدكتور قسومة أجرى أول عملية في زراعة السماعة العظمية في مشفى الأسد الجامعي كمرحلة أولى وأجريت المرحلة الثانية في مشفى المواساة منذ عامين فكانت الأولى في سورية والثانية في منطقة الشرق الأوسط.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات