بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
في سورية: أكبر نسخة للقرآن وأصغر إنجيل وأقدم كنيس يهودي وأقوى قبضة يد
  20/05/2009

في سورية: أكبر نسخة للقرآن وأصغر إنجيل وأقدم كنيس يهودي وأقوى قبضة يد في العالم
.أظهرت مجلة اقتصادية سورية أن هناك 10 إنجازات سورية استطاعت الدخول في موسوعة غينس الأكثر شهرة في العالم للأرقام القياسية.
ورصدت مجلة الاقتصادي الانجازات السورية والتي تمثلت بأكبر مطعم في العالم يحوي أكثر من 6000 مقعد وأكبر قطعة حلو من المزربان بلغ وزنها 4000 كغ وهذان الرقمان كان في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين.
أما الأرقام التي تخللت عقود القرن العشرين فيظهر رصد المجلة أن الموسوعة تؤكد أن "أكبر معركة في التاريخ وقعت 1299 قبل الميلاد على ضفاف نهر العاصي وسط سورية بين الفراعنة والحثيين وشاركت فيها 5000 عربة حربية وقد تم ضم هذه المعركة للموسوعة العالمية في العام 1993.
وتصنف مدينة دمشق في موسوعة غينس كأقدم مدينة مأهولة في التاريخ منذ العام 2500 قبل الميلاد إضافة إلى أن سورية تحتوي أقدم أبجدية في التاريخ منذ 1450 قبل الميلاد وهي أبجدية أوغاريت المكتشفة على ألواح فخارية تحوي 32 حرفا في رأس شمرا على الساحل السوري .
وفي سورية تم اكتشاف أقدم كنيسة في العالم وأقدم كنيس يهودي، وقد كان المسجد الأموي أكبر مسجد في العالم ضمن موسوعة غينس حتى العام 1987.
الفنان السوري ناهد كوسا حاز على ثلاثة أرقام قياسية في العام 1988 و1998 وفي العام 2001 الأولى رسم أصغر لوحة مائية تحت المجهر، والثانية كتب على ورق السجائر أصغر مخطوط للإنجيل باللغتين العربية والآرامية، والثالثة كتب أطول نص على حبة الأرز الطبيعي الأبيض.
وتحتفظ موسوعة غينس من سورية بأكبر وأقدم دولاب هيدروليكي في العالم لرفع المياه وهي نواعير حماة .
وذكرت المجلة أن هناك 23 سوري مرشحين لدخول موسوعة غينس منهم دياب الماشي أقدم برلماني في العالم حيث دخله بتاريخ 10-10-1954 ومازال حتى اليوم، أكبر قرص شنكليش "أكلة شعبية في سورية تصنع من قريشة الحليب" حيث بلغ وزنه 200 كغ، وأكبر علبة حلويات وزنها 2 طن ونصف شارك في صناعتها 50 صانع حلوى دمشقي... ومن المرشحين أيضا أكبر مصحف شريف في العام واسمه مصحف الشام شارك في كتابته 62 خطاطا من 17 دولة وهو يتألف من 120 صفحة، كما تم ترشيح صاحب أقوى قبضة يد في العالم وهو السوري محمد الحسين حيث بلغت قوة ضربته 5 أطنان/سم المربع وقد حطم مؤخرا 10 أطنان من الرخام الصخري..وغيرهم الكثير.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

نواف

 

بتاريخ :

20/05/2009 12:39:01

 

النص :

ألله من عنده يعزك يا سوريه, فأنت الحصن المنيع بأهلك وبقائدك , ودمتِ لنا أُمّاً رَؤوم!!!...