بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
خبير مصري: السد العالي سبب انتشار الفئران في أرض الكنانة
  28/06/2009

خبير مصري: السد العالي سبب انتشار الفئران في أرض الكنانة

القاهرة- العرب أونلاين- قال خبير دولي مصري إن إنشاء السد العالى وما ترتب عليه من عدم وصول مياه الفيضان إلى أراضى الدلتا والوادى، أدى إلى زيادة أعداد الفئران بمختلف المحافظات المصرية وتزايد أعدادها بصورة كبيرة، موضحاً أن مياه الفيضان كانت تؤدى إلى إغراق صغار الفئران داخل جحورها خلال موسم الفيضان.
ويأتي كلام د. حسن الديب، الخبير في محكافة القوارض، في إطار تفسيره للأعداد الهائلة من فئران الحقول التى تنتشر في الأراضى المتاخمة لنهر النيل.
ووفقا لصحيفة "المصري اليوم"، يقول الديب إن عدم التخلص من مخلفات تطهير الترع والمصارف والمستنقعات والبرك ومقالب القمامة، يتسبب فى زيادة أعداد الفئران، باعتبارها بيئة طبيعية مناسبة للتكاثر، خاصة مع تمتع الفأر بكفاءة تناسلية عالية، بالإضافة إلى أن التوسع الزراعى فى المناطق الصحراوية أدى إلى زيادة خطورة الفئران الصحراوية على الإنتاج الزراعى، فى ظل عدم وجود الأعداء الطبيعيين خلال الفترات الماضية، بسبب الاستخدام غير الرشيد للمبيدات الكيميائية.
وأوضح الديب أن فئة الأعداء الطبيعيين للفئران التى تحقق التوازن فى أعدادها تشمل الطيور الجارحة والزواحف والثعالب والنمس والقطط البرية، والتى تسهم فى الحد من تزايد أعداد الفئران، لاعتمادها فى التغذية عليها.
ولفت إلى أن الفئران الموجودة فى مصر ، من الأنواع التى تتعايش مع الإنسان مثل الفأر النرويجى والمتسلق، والفأر الصغير والفأر الشوكى، مشيراً إلى أن برغوث الفأر الشرقى هو المسؤول عن نقل مرض الطاعون للإنسان.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات