بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
تحية لنيلسون مانديلا في نيويورك بذكرى ميلاده
  20/07/2009

تحية لنيلسون مانديلا في نيويورك بذكرى ميلاده

لم يستطع رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا حضور الحفل الذي أقيم في ذكرى ميلاده الحادي والتسعين في نيويورك، لكن الحاضرين، الذين غصّت بهم قاعة «راديو سيتي هول» أمس الأول، مضوا في إحياء «يوم مانديلا»، مطلقين حملة تبرعات لمكافحة الإيدز.
وأطلقت مؤسسة مانديلا، الذي قاوم نظام الفصل العنصري، «يوم مانديلا» تزامنا مع عيد ميلاده في 18 تموز، حيث يفترض أن يكرس كل فرد 67 دقيقة للعمل التطوعي، ويرمز الرقم 67 إلى السنوات الـ67 التي تطلبها نضال مواطني جنوب إفريقيا السود للحصول على المساواة في بلدهم.
وأقيمت حفلة نيويورك في إطار حملة «46664»، لجمع التبرعات لمكافحة الإيدز، وهو رقم مانديلا عندما اعتقل في بلاده 27 عاما، قبل أن يرأس البلاد من 1994 إلى 1999.
وشارك في الحفل مجموعة من المغنين، العديد منهم من السود أبرزهم ستيفي ووندر واريثا فرانكلين وغلوريا غاينور وكوين لطيفة، إلى جانب السيدة الفرنسية الأولى كارلا بروني، التي اعتلت المسرح، للمرة الأولى منذ زواجها من الرئيس نيكولا ساركوزي. وصفق الجمهور بحرارة للثنائي الذي شكلته مع ديف ستيوارت وخصوصا الرئيس الفرنسي، الذي تابع من الصالة بإعجاب أداء زوجته.
واختتم الحفل على أنغام أغنية «ميلاد سعيد» لستيفي ووندر، التي غناها غالبية الفنانين في جوقة واحدة، بينهم الممثلة سوزان ساراندون، تحيةً لنيسلون مانديلا، الذي لم يتمكن من الحضور، لمعاناته من مشاكل صحية.
وبثت رسالة مصورة له خلال الحفلة شكر فيها الجمهور والفنانين. وكذلك بثت رسالة مصورة للرئيس الأميركي باراك أوباما، قال فيها «يمكن اختصار حياته بكلمات صادرة عنه: تبدو الأمور مستحيلة إلى حين أن تصبح واقعا. حياته تعلمنا أن المستحيل قابل للتحقيق».


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات