بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
اكتشاف كوكب شبيه بالأرض في مجرة درب التبانة
  09/08/2009

اكتشاف كوكب شبيه بالأرض في مجرة درب التبانة

بعد خمسة اشهر على اطلاقه في مهمة تهدف الى رصد كواكب شبيهة بالارض، ارسل تلسكوب كيبلر الفضائي الى الارض صورا عالية الدقة لكوكب يبعد حوالي الف سنة ضوئية عن كوكبنا، على ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا).
وذكرت فرانس برس أن أكثر ما أثار «ناسا» في هذا الحدث كان تيقنها من فاعلية اداء "كيبلر" وقدرته على الوفاء بالوعود المعلقة عليه. وقد نجح هذا التلسكوب الفضائي الذي لا يزال في مرحلة تقييم منذ اطلاقه في مارس الماضي بهدف رصد كواكب شبيهة بالارض في المجرة، في ارسال صور عالية الدقة الى الارض لكوكب يشار اليه باسم "هات-بي-7-بي" او "المشتري الحار" (هوت جوبيتر).
ورصد كوكب "المشتري الحار" على بعد الف سنة او 9,5 كادريليونات كيلومتر (الكادريليون يساوي تريليون تريليون) ضوئية عن كوكب الارض.
وتعد الصور التي التقطها "كيبلر" له "اول مرة يتم فيها رصد ضوء من هذا الكوكب"، على ما اكد وليام بوروكي المحقق العلمي الرئيسي في مهمة "كيبلر" ومعد تقرير بهذا الخصوص ينشر في مجلة ساينس الجمعة.
وفيما اعرب العلماء عن حماسهم لاكتشاف "كيبلر" ضوءا بصريا صادرا عن كوكب "هات-بي-7-بي"، الامر الذي وصفه الفيزيائي الفضائي في معهد كارنيغي الان بوس بأنه "مذهل"، الا ان حماسهم كان اكبر لفاعلية اداء "كيبلر".
وتتوقع ناسا ان تصبح قادرة بحلول 2012 بفضل البيانات المرسلة من "كيبلر" على الاعلان عما اذا كانت "مجرتنا تحتوي على العديد من الكواكب الشبيهة بالارض، او اننا وحدنا".

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات