بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
أقدم قصة حب رومانسية.. العثور على رفاة شخصين متعانقين منذ 4500 عام في
  21/08/2009

أقدم قصة حب رومانسية.. العثور على رفاة شخصين متعانقين منذ 4500 عام في دبي

كشفت عمليات التنقيب التي تنفذها هيئة دبي للثقافة في منطقة القصيص بإمارة دبي بدولة الامارات عن رفات لشخصين يفترض أنهما رجل وامرأة توفيا في عمر الشباب وهما متقابلان وفي حالة عناق
فيما وصف بـأنه أقدم قصة حب رومانسية جمعت بين رجل وامرأة يعتقد أنهما عاشا قبل فترة تتراوح ما بين 4000 و4500 سنة
وقال مدير المشاريع الثقافية في الهيئة ضرار بلهول، في تصريح لصحيفة ((الامارات اليوم)) الاماراتية ان خبراء الآثار والحفريات اتفقوا في قراءتهم للمشهد النادر على وجود علاقة حب كبيرة جمعت صاحبي القبر، اللذين يرجح أنهما كانا زوجين".
وأشار الى أن هذه الحالة تعد استثنائية في منطقة الشرق الأوسط، ما أثار دهشة الخبراء الذين توقعوا أن الشخصين عاشا قصة حب كبيرة، انتهت بعناق مستمر منذ آلاف السنين.
ويوجد ثلاثة مواقع حفريات أثرية رئيسة في دبي في كل من: القصيص والصفوح والجميرا.
ويضم الموقعان الأول والثاني مقابر يعود تاريخها إلى نحو 3000 سنة. فيما يضم موقع الجميرا آثارا من القرن السابع إلى القرن الخامس عشر.
وأوضح بلهول أنه عثر بحوزة الرجل على خنجر برونزي، في حين كانت المرأة تزين إحدى ساقيها بإسورة برونزية، معربا عن اعتقاده أن الرجل والمرأة كانا من علية القوم، وكانا يافعين، لأن أسنانهما سليمة تقريبا، ولم تتآكل.
ولفت مدير المشاريع الثقافية في الهيئة إلى أن أهمية هذه الاكتشافات الأثرية وما وجد مع رفات (الزوجين) من أدوات كالخنجر والخلخال تكمن في دلالتها على الحضارة السائدة في تلك الفترة، وطبيعة الحياة حينها.
يذكر أن أقدم قبر لرجل وامرأة عثر عليهما في الوضعية نفسها، تم اكتشافه في منطقة إيطالية أثرية ويقدر العلماء عمر القبر بنحو 5000 عام
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات