بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
زوجات الزعماء العرب يكسرن حواجز السياسة بأجندة الثقافة
  06/12/2009

زوجات الزعماء العرب يكسرن حواجز السياسة بأجندة الثقافة


السيدات العربيات الأوائل يبتعدن عن الساسية، إلى العالم الأكثر جمالا والأقل صخبا، إنه عالم الثقافة، حتى بدأت أسماؤهن تنافس أسماء أزواجهن من الملوك والرؤساء في مجالات التنمية الاجتماعية والثقافية، ليبرزن في الميدان فارسات وفي البيت زوجات،
مبتعدات عن السياسة، مقتربات من آفاق العلم والثقافة والأعمال الخيرية، لتضفي أسماؤهن لمحة إنسانية على تفاصيل الخبر السياسي اليومي الممل. وبحسب استطلاع محدود عبر البريد الالكتروني أجرته إيلاف، فإن عربا يفضلون متابعة نشاطات زوجات الزعماء الاجتماعية والثقافية على متابعة الفعاليات السياسية التي غالبا ما ترتبط بشخوص الزعماء والملوك.
رانيا العبد الله.. سوق عكاظ الثقافي تبرز نشاطات السيدة الأولى في الأردن في مجالات تتعلق بالاهتمام بالشؤون الثقافية والبيئة والصحة والشباب. وهي من الرواد في الإسراع بإدخال الانترنت في الحياة العربية. وتحرص الملكة رانيا على التحديث كما تناضل لحصول النساء على مناصب قيادية.
وتقديرا لجهودها في حوار الثقافات منحت لقب السفيرة الفخرية لمؤسسة هانس كريستيان أندرسن الدنماركية والتي تعنى بنشر ثقافة القراءة بين الأطفال حيث أهدت المؤسسة مجموعة من قصص الكاتب الدنماركي هانس كريستيان لرياض الأطفال في الأردن.
وترعى رانيا سوق عكاظ الثقافي الدولي للإسهام في صنع آليات العمل الثقافي المنتج في المشهد الثقافي الأردني والعربي حيث استقطب طاقات عالمية فاعلة في مجال الثقافة والفن والتقنيات المعاصرة.
ترى الملكة رانيا أن من الضروري التركيز على موضوع التعليم، لبناء مجتمع شاب وفتي، وتجديد التعليم وأساليبه، وإدخال التكنولوجيا. ورانيا التي التقت الأمير عبد الله للمرة الأولى على عشاء عام 1993، لم تكن تتصور أبداً ما يخبئه القدر لها، على حد تعبيرها.وأن تكون ذات يوم، ملكة للأردن. وتقول السيدة رانية إن لقب "ملكة"، بالنسبة لها وظيفة تشمل عدة أدوار، فمن مشاركة الملك جهوده في تحسين مستوى المعيشة، إلى بناء مجتمع مدني حديث ونموذج للمنطقة، وإضافة إلى نشاطات اجتماعية ترتبط بحماية الطفل وأمن الأسرة وتمكين المرأة وخلق فرص للشباب. وعلى رغم أن رانيا أم لأربعة أطفال فانها استطاعت تحقيق التوازن بين الأمومة والنشاطات الرسمية والاجتماعية. وكانت زياراتها إلى عدة دول أوروبية وتركيز الإعلام على نشاطاتها الثقافية والخيرية، ساهم في بعث صورة مشرقة للمرأة العربية لدى الرأي الغربي.


 

أسماء الأسد.. سفينة فينيقيا اهتمت أسماء الأسد عقيلة الرئيس السوري بشار الأسد بدور المكتبات في نشر الوعي حين افتتحت عام 2007 في اللاذقية مكتبة للأطفال تجاوز عدد كتبها ثلاثة آلاف وخمسمائة كتاب تؤسس لمشروع ثقافي ينمي ملكة القراءة والمواظبة عليها. ولعل أهم حدث ثقافي أطلقته أسماء سفينة فينيقيا من جزيرة أرواد إلى طرطوس لمحاكاة أول رحلة لسفينة شراعية فينيقية حول أفريقيا منذ أكثر من 2600 سنة لتقدم للبشرية من جديد تاريخ حضارة أغنت الإرث العالمي معتبرة أن فينيقيا اليوم تحمل للعالم رسالة السلام والتواصل الثقافي. وأسماء الاسد سيدة أنيقة ترعرعت في مدينة لندن، وحصلت على شهادة بكالوريوس في علوم الكمبيوتر من كينغز كوليدج.
للا سلمى.. مهرجان فاس للموسيقى الروحية
وتنوعت أنشطة ملكة المغرب الأميرة للا سلمى البناني في المجالات الإنسانية والثقافية، ولعل أبرزها رعايتها مهرجان فاس للموسيقى الروحية على أنغام موسيقى إسبانية منذ عام 2005، ليسهم المهرجان في بلورة صيغة للغة عالمية توحد بين مختلف الأمم والشعوب من دون تمييز بين اللون والمعتقدات، و للا سلمى تلقت تعليما عاليا وتعمل مهندسة كمبيوتر، وأثرت بتجربتها العلمية والثقافية في الحركة النسوية المغربية لاسيما في مجالات الثقافة والتعليم.

 

 

سوزان مبارك.. مكتبة الإسكندرية
ما يميز جهد عقيلة الرئيس المصري حسني مبارك، إشرافها على مشروع مكتبة الأسرة من خلال مهرجان القراءة للجميع عام 1993، و هو مشروع يهدف إلى طبع الكتب في جميع فروع العلم و الأدب بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه مصري واحد. وكان لسوزان دور كبير في أجندة مكتبة الإسكندرية حين دعت في كلمة أمام اليونسكو بباريس إلى اعتبار مكتبة الإسكندرية مكانا لالتقاء الشمال والجنوب والشرق والغرب للتفكير في قضايا أخلاقيات العلم والتكنولوجيا الجديدة وثورة الاتصالات.
وغالبا ما تهتم سوزان بفئات المجتمع الضعيفة وتشارك في المشاريع الخيرية. وسوزان المولودة لطبيب مصري و ممرضة إنكليزية في المنيا في مصر، تحمل البكالوريوس في العلوم السياسية كما تحمل شهادة في علم الاجتماع. وتترأس سوزان المركز القومي للطفولة و اللجنة القومية للمرأة المصرية، وتتولى أيضا منصب رئيس المؤتمر القومي للمرأة.
 

 

 

 

موزة المسند.. التراث وتحالف الحضارات
وموزة المسند زوجة أمير قطر حمد بن خليفة، والتي درست علوم الاجتماع في جامعة قطر تركز اهتماماتها في مجال الأسرة والتعليم والتراث الثقافي. وبسبب جهودها في تلك المجالات منحت ثلاث شهادات دكتوراه فخرية من جامعات فيرجينيا كومنولث وتكساس أيه اند ام وكارنيجي ميلون واختيرت لمنصب المبعوث الخاص للتعليم الأساسي والعالي من قبل اليونسكو. وقد اختيرت سنة 2005 عضوا في المجموعة الرفيعة المستوى لتحالف الحضارات. وتتحمل الشيخة موزة مسؤولياتها كرئيس مجلس لإدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم، وهي رئيسة أيضا للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة الذي يعنى بمعالجة أمور تتعلق بحقوق العائلة والأطفال. كما أسست الشيخة موزة الصندوق الدولي للتعليم العالي في العراق، وهو مشروع مدته 3 سنوات يدعم إعادة أعمار مؤسسات التعليم. وللشيخة موزة المسند اهتمامات بالتراث، وتدريب النساء الشابات في مرافق مخصصة على أيدي حرفيين ماهرين. إضافة إلى تطوير دار الإنماء الاجتماعي للحفاظ على تراث قطر من خلال إحياء الصناعات الحرفية القديمة وتشجيع تطوير صناعات حرفية جديدة.
 

 

 

سبيكة بنت إبراهيم..

 

 ثقافة المرأة والتعليم الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ليست سيدة البحرين الأولى فقط،بل هي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة في البحرين أيضا كما أسهمت في تطوير التعليم عبر إنشاء مدارس في البحرين وخارجها ومنها مدرسة تشون لي الابتدائية في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الويغور في الصين.
ونشاطاتها تتركز في تحسين ظروف المرأة العربية خصوصا في البلدان التي تعيش بؤر توتر وحروب. ترى الشيخة سبيكة أن المرأة العربية تحتاج اليوم إلى ما يدفع باتجاه تحسين ظروفها. وساهمت الشيخة سبيكة في وضع حجر الأساس لمركز الطب الجزيئي وعلوم الموروثات والأمراض الوراثية في جامعة الخليج العربي. وفي البحرين أطلقت جائزة سبيكة للمرأة وغرضها المساهمة في تطوير المرأة البحرينية. وللشيخة سبيكة اهتمامات اجتماعية وثقافية.
سعاد الصباح.. إنجازات ثقافية
وأسست الأميرة الكويتية سعاد الصباح دارا للنشر والتوزيع و كان أول إصداراتها إعادة نشر مجلة " الرسالة " المصرية في أربعين مجلدا من بيروت عام 1985 كما أصدرت مائتي عنوان خـلال عـامين و تتابـع نشاطها مـن مقـرها الرئيس في الكـويت بإصدار عشرات العناوين كل عام. ومنذ العام 1988، اسست سعاد الصباح مع الشيخ عبد الله المبارك أول هيئة عربية تتولى تشجيع مواهب الإبداع لدى الشباب العربي. وأطلقت الصباح عام 1995 مبادرتها غير المسبوقة في تكريم رواد الثقافة العربية الأحياء، فكرمت عبد العزيز حسين، الشاعر ابراهيم العريض، الشاعـر نـزار قبـاني و الدكتور ثروت عكاشة.
وداد بابكر.. مجلات سودانية
سيدة السودان الأولى وداد بابكر حرم الرئيس السوداني عمر البشير والتي قليلا ما ترافق البشير في زياراته،تولي اهتماما متميزا لمجلة الطفل الأولى بالسودان " سمسمة " و مجلة الخرطوم الجديدة" السياسية و"مجلة أوراق جديدة" الثقافية.
نوف آل سعود.. التشكيل والجنادرية
تميزت الأميرة نوف بنت عبدالعزيز آل سعود بنشاط ثقافي لافت للنظر في مهرجان الجنادرية ورعت معارض تشكيلية لفنانات تشكيليات، وهي ترعى باهتمام توثيق علاقة المؤسسات الثقافية مع المرأة في السعودية لتفتح لها الباب أسوة بالمثقف الرجل، من ناحية المشاركة في الفعاليات، وعلى صعيد تمثيل المرأة في مجلس إدارة الأندية والجمعيات الثقافية.
وأبرزت تجربة الأميرة نوف بافتتاحها صالة لحظ للفنون عام 2007، التجربة التشكيلية النسائية في السعودية. وبحسب الأميرة نوف فإن الجانب العلمي أثرى في شخصيتها الجانب الجمالي. لكن التشكيل هو الأثبت، حيث رافقها منذ الطفولة. وتتابع الأميرة نوف الحركة التشكيلية السعودية بشكل دائم ولديها ملاحظات على طريقة التعاطي مع الفن وهي تعتقد بوجود خطأ ما في عملية الاتصال بين الأعمال الفنية والناس، لهذا افتتحت صالة خاصة في محاولة لردم الهوة بين الفن التشكيلي والمتلقي.


فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز.. الاختراق الثقافي
تعنى الأميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز بالجوانب الثقافية والاجتماعية في عمل المرأة، وتركز في اهتماماتها على مجابهة الاختراق الغربي للمجتمع الإسلامي وممارسة الضغوط التي تستهدف زعزعة الاستقرار واستغلال ابتعاد المسلمين عن الإسلام، ودور المنظمات الدولية في استغلال المرأة وقضاياها بحجة الإصلاح.
وفي دفاعها عن الثقافة الاسلامية والعربية، دحضت الأميرة فهدة بحجج دامغة ما قاله القنصل الأميركي حين تحدث بفوقية عن الدور الأميركي في منح المرأة حقوقها في مصر والأردن والعراق، وعن أن المرأة السعودية مبعدة تماماً من ممارسة دورها في الحياة العامة، لكنها ردت بشجاعة كاشفة التدخلات الأميركية التي تستهدف المسلمين بلغة مثقفة ورصينة وهادئة.

هيا بنت الحسين.. التواصل الحضاري

والى جانب اهتمام الأميرة هيا بنت الحسين، قرينة الشيخ محمد بن راشد آلمكتوم حاكم دبي برياضة الفروسية، فقد أبدت اهتماما بفعاليات التواصل الحضاري وتفعيل مشاركة المرأة في المنتديات والأحداث الثقافية والاجتماعية على أسس متينة عمادها الأساسي العلم والمعرفة والتطور.
وتركز هيا على تكثيف الجهود لمساعدة فتيات الجيل الصاعد على المساهمة في مسيرة التطور الحضاري.


جميلة القاسمي.. فعاليات إنسانية وجميلة القاسمي هي حرم حاكم الشارقة وهي المدير العام لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وللجانب الاجتماعي والإنساني، الحصة الأكبر من اهتماماتها.
ويبدو أن تركيزها على رعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، قد حصد ثماره فقد حصل تطور كبير في هذا النوع من الخدمات. وانتخبت الشيخة جميلة رئيساً فخرياً لمنظمة الاحتواء الشامل لمنطقة لإقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نظراً لإحاطتها الكبيرة بمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة نتيجة خبرتها الطويلة في إدارة إحدى أكبر المؤسسات التي تعنى بتعليم وتأهيل ذوي الإحتياجات.
ليلى بن علي.. قيم التسامح بين الحضارات
تنشط ليلى بن علي قرينة الرئيس زين العابدين بن علي في عدّة منظمات خيرية تونسية وعالمية وتهتم بمجالات المرأة والأسرة والطفل والثقافة. وتعتقد ليلـى أن توحيد المواقف إزاء أمهات القضايا الدولية ومد الجسور مع مختلف المجموعات النسائية الأخرى في العالم سيعزز من قيم الحوار والاعتدال والتسامح بين سائر الثقافات والحضارات والأديان.ومن اهتماماتها أيضا القضايا المتعلقة بالإعاقة ومجتمع المعلومات. وتسعى أيضا إلى إبراز دور المرأة الفعلي من أجل بناء المجتمع ومشاركتها الفعالة والايجابية في مواجهة التحديات التي تتعرض لها الأمة.
الجدير بالذكر أن استطلاعا سابقا أجرته إيلاف في الشارع الأوروبي في وقت سابق أوضح أن الملكة رانيا العبد الله هي الأكثر حضورا في الشارع الأوروبي ووسائل الإعلام الأوروبية، وقالت أنا فان برك المشاركة في الاستطلاع أنها تعرف الملكة رانيا من علاقتها الحميمة بالأسرة المالكة الهولندية وغالبا ما تنشر مجلات الهولندية موضوعات عن مملكة الأردن. أما هيفاء رحبي وهي هولندية من اصل فلسطيني فقالت إنها معجبة بشخصية الملكة رانيا والشيخة موزة لفعاليتهن الاجتماعية في مجال حقوق المرأة والتعليم..

عدنان ابو زيد - ايلاف

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

ابوبكر المهدي

 

بتاريخ :

20/01/2014 19:43:02

 

النص :

علي هدا السيدات التقديم اكتر من هداالمجهود الدي يقدمه اي رجل اعمال او سيدات اعمل عدديون.فينبغي علي هداالسيدات تقديمااكتر مماتقدم لي مجتمعاتهاالتي تعني من الفقر في مجتمعات غنيه بي النفط