بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
الأردن يلغي تسمية شارع بإسم صدام حسين وعشيرة اردنية تقرر تسمية كل موال
  10/01/2010

الأردن يلغي تسمية شارع بإسم صدام حسين وعشيرة اردنية تقرر تسمية كل مواليدها بإسمه

"تراجع" مجلس بلدية مؤتة والمزار الجنوبي عن تسمية أحد أحياء منطقة المزار الجنوبي باسم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وإعادة تسميته باسمه القديم، وفق عضو المجلس بكر القطاونة، وذلك تحت ضغط حكومي.
جاء ذلك خلال جلسة عقدها المجلس السبت، وهو يوم عطلة رسمية، لبحث هذا الموضوع.
وأشار القطاونة إلى أن المجلس قرر عقد الجلسة إثر ورود مذكرات إليه من سكان الحي "يرفضون فيها التسمية الجديدة".
وأشار إلى أن التسمية الجديدة "شكلت حالة من الخلافات بين أهالي المنطقة"، مؤكداً أن المجلس البلدي "عمل على تلافي الخلافات التي نشبت بين الأهالي في الحي الواقع غربي مدينة المزار الجنوبي".
وأوضح أن المجلس "قرر عملية إلغاء التسمية ووثقها في محاضره الرسمية"، واصفاً الأمر بـ"الصعب" على ضوء تداعيات محلية ووطنية وإقليمية لقرار تسمية الحي بإسم صدام حسين.
إلى ذلك، أكد مصدر في المجلس البلدي على أن الجلسة "شهدت مشادات كلامية صاخبة بين أعضاء المجلس المعارضين والموافقين لتسمية الحي باسم صدام حسين".
وبين أن التراجع عن التسمية الجديدة للحي "جاء نتيجة لضغوط رسمية كبيرة طالبت بالعودة عن هذا القرار".
وكان مجلس بلدية مؤتة والمزار الجنوبي قرر قبل نحو أسبوع تسمية أحد أحياء منطقة المزار الجنوبي باسم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
وردا على اعتراض شخصيات عراقية على اطلاق اسم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين على احد شوارع مدينة الكرك، قال أحد ابناء عشيرة النوايسة أنه ردا على هذا التدخل السافر في الشأن الاردني الداخلي، فقد اجتمع مجلس عشيرة النوايسه في منزل احد ابناء العشيره الواقع في شارع الشهيد صدام حسين وقرروا مايلي:
اولا: الطلب من كافة ابناء العشيره تسمية المواليد الذكور باسم صدام لهذا العام وتسمية الاناث رغد اوحلا اورنا تيمنا بكريمات الشهيد صدام حسين.
ثانيا: البدء بجمع تبرعات من ابناء العشيره لبناء قاعة متعددة الاغراض للعشيره يطلق عليها اسم قاعة سيد الشهداء صدام حسين المجيد.
وكانت شخصيات عراقية، واعضاء في البرلمان العراقي ومسؤولون كويتيون دانت قرار بلدية المزار الجنوبي في محافظة الكرك تسمية شارع في المدينة بإسم الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
ودعا المجلس الاسلامي العراقي الاعلى، وفق موقع العالم المحسوب على ايران، إلى تخفيض مستوى العلاقات مع الاردن، فيما اعتبرت اوساط سياسية ودبلوماسية عراقية الاجراء مدعاة لنبش مآسي السنوات الماضية، واعادة التذكير بمواقف ما وصفته بدول الضد، وطالبت بإعادة النظر في العلاقات مع عمان.
كما اعتبرت الخارجية الكويتية الخطوة استفزازا، وطالبت الحكومة الاردنية باستيضاح حول الموضوع.
وأطلق سكان مدينة المزار الجنوبي في محافظة الكرك الأردنية "250 كلم جنوب عمان" إسم صدام حسين على أحد شوارع المدينة.
وقال سكان في البلدة أن الجهات المختصة في محافظة الكرك ولواء المزار الجنوبي وافقت على اطلاق "اسم الرئيس العراقي السابق صدام حسين" على شارع في حي الرميثة في مدينة المزار الجنوبي.

المستقبل العربي



 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات