بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
زلزال تشيلي زحزح محور الأرض 8 سم وجعل الأيام أقصر
  03/03/2010

زلزال تشيلي زحزح محور الأرض 8 سم وجعل الأيام أقصر

رجح علماء في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أمس أن يكون زلزال تشيلي المدمر الذي وقع السبت الماضي وبلغت قوته 8ر8 درجات قد أثر على دوران كوكب الأرض بشكل قلص معه الأيام التي يتم احتسابها من خلال دورة الأرض حول محورها.
ونقل موقع سي ان ان الالكتروني عن ريتشارد غروس الاختصاصي في الفيزياء الجيولوجية قوله إن قوة الزلزال أزاحت المحور الذي هو عبارة عن خط وهمي يمر من القطب الشمالي إلى الجنوبي مسافة ثمانية سنتيمترات عن موقعه السابق ما أدى إلى تقصير الأيام.
وبحسب العلماء فإن الزلزال الذي وقع في أعماق الأرض أثر على توزع كميات الصخور في الطبقات الدنيا وكان له بالتالي انعكاسات على دوران الكوكب بقدر لا يمكن الشعور به ولكنه قابل للقياس عبر الأجهزة المتطورة التي تشير إلى أن أيام الأرض باتت أقصر بما يعادل 26ر1 ميكروثانية وفقاً لآخر الحسابات علماً أن كل ميكروثانية تعادل جزءا من مليون جزء من الثانية.
من جهته قال بنجامين فونغ شاو خبير ناسا في مختبر ماريلاند إن كل تحرك يقوم على انتقال كميات كبيرة من المادة في الأرض يؤثر على الدوران.
ويشير علماء ناسا إلى أن بعض الأمور التي تحدث على الأرض قد تزيد في طول النهار مجدداً ففي حال نجحت الصين في ملء السدود الثلاثة الكبرى على نهر يانغ تزو فإن ذلك سيزيد طول اليوم بنحو 06ر0 ميكروثانية بفضل تأثير ثقل المياه البالغ 10 ترليونات غالون.
وهذه ليست المرة الأولى التي تؤثر فيها الظواهر الطبيعية على حركة الأرض بحسب العلماء ففي عام 2004 أدى الزلزال الهائل بقوة 1ر9 درجات في المحيط الهندي وما تبعه من موجات تسونامي إلى إزاحة محور الأرض وتقصير النهار ب 8ر6 ميكروثانية
وكالات

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات