بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
باب الحارة يخلع المخرج والكاتب ويودع الجماهير
  18/03/2010

 
باب الحارة يخلع المخرج والكاتب ويودع الجماهير

بدأ المنتج بسام الملا تصوير حلقات الجزء الخامس من المسلسل السوري الجماهيري باب الحارة, وقد تنازل بسام عن الاخراج لشقيقه مؤمن الملا والذي لم يعرف من قبل كمخرج وانما فقط كمساعد او مخرج منفذ لاعطائه فرصة جيدة وفي الوقت نفسه يتفرغ بسام لعملية الاشراف على الانتاج خاصة انه تعاقد على العمل كمنتج منفذ منذ الجزء الثالث بعد ان تخلى عن شركاء البدايات المنتجين هاني العشي وطارق زعيتر ثم تلا ذلك الاختلاف مع بعض نجوم العرض الذين ساهموا بنجاحه، خاصة شخصية بطل الحكاية ابو عصام التي يؤديها الفنان عباس النوري، ومع ذلك استغنى عنها واستمر العمل وان فقد شيئا من بريقه، لكن شخصية ابو شهاب التي اداها سامر المصري من البداية تألقت ليختلف بعد ذلك المصري وبسام الملا ويلغي الاخير الشخصية نهائيا في الجزءين الرابع والخامس, وتشهد الاوساط الفنية حربا اعلامية شرسة بين الطرفين, كما غابت شخصية ابو غالب, والتي عوض عنها وبنجاح بشخصية النمس التي قدمها الفنان مصطفى الخاني وشهد الجزء الرابع عودة الفنانة منى واصف بشخصية جديدة.
وبدخول مخرج جديد للعمل، يكون المسلسل قد فقد عناصره الرئيسية الاصلية حيث استبدل اغلبها او ابعد, فالمخرج بسام الملا تنازل لشقيقه مؤمن الملا، وصاحب الفكرة والكاتب الاصلي مروان قاووق ابتعد كليا بعد ان فشل قضائيا بالمحافظة على امتيازه، خاصة ان خلافاته مع المنتج والمخرج بسام الملا كانت مادية.
وهذه المرة سيكون مؤلف الجزء الخامس الكاتب كمال مرة, اما الممثلون فقد فشلت محاولات اعادة الفنان عباس النوري للعمل، خاصة ان شخصية ابو عصام غابت في الجزءين الثالث والرابع على اساس انه توفي وبالتالي اصبح من الصعب عودته.. فالميت لا يعود للحياة.. وان كان الملا قد استفاد من فكرة العودة والتعاون لتسويق الجزء الخامس اعلانيا، خاصة انه كما هو معروف يبث حصريا على قناة (M.B.C) في رمضان وطبعا سيستمر غياب سامر المصري ابو شهاب وسيغيب ايضا الفنان ايمن رضا الذي دخل بالجزء الرابع.. وسيكون الفنان قصي الخولي هو صاحب شخصية ودور جديد في الجزء الخامس، اضافة الى الشخصيات المعروفة مثل صباح الجزائري ام عصام ووفيق الزعيم ابو حاتم ومنى واصف ومصطفى الخاني النمس ووائل شرف وميلاد يوسف واخرين.
على العموم الجزء الخامس سيكون نهاية اجزاء مسلسل باب الحارة الذي تخلعت اعمدته واركانه في كل سنة ركنا ركنا. ففي الجزء الثاني غاب بسام كوسا وعبدالرحمن الراشي والثالث عباس النوري والرابع سامر المصري والخامس غاب المخرج والكاتب وبالتأكيد نهاية الجزء الخامس ستنتهي حكاية مسلسل باب الحارة هذا العمل الذي حقق نجاحا جماهيرا مميزا رغم تراجع مستواه الفني اعتبارا من الجزء الثالث بعد ان بدأت الصراعات المالية تسيطر.
(العرب اليوم/ صالح اسعد)


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

شخص

 

بتاريخ :

18/03/2010 15:49:56

 

النص :

طالما ابو عصصصصصصام ممنوع يرجع بعد م توفى ليش الزززززززززيبق بالجزء واحد رجع ابو يوسف بالجزء الراااااااااابع كيف هيك صار