بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
وجود رحم كامل في بطن رجل.. والدورة الشهرية تتسبب له بانفجار دموي
  30/06/2011


في حالة نادرة اكتشف أطباء مستشفى الأزهار في الرياض، وجود رحم كامل في بطن فيليبيني يشكو آلاماً حادة نتيجة انفجار دموي بسبب الدورة الشهرية التي لم يعلم بها، إضافة إلى تخزين الدم داخل الرحم.
 

وقال الدكتور محمد الحسن: "استقبلت المريض بعدما راجع مستشفيات عدة، ولم يتم تشخيص مرضه، وأجريت له التحاليل الطبية التي أثبتت وجود ورم كبير داخل بطنه لم نتعرف على طبيعته بداية، لكن بعد فحوص دقيقة اتضح وجود رحم كامل منفجر داخل بطنه، فاستأصلته". 
وأضاف للحياة: "أعتقد بأن الرحم موجود في أحشاء المريض منذ 10 سنوات، ولديه دورة شهرية مثل التي تحدث عند النساء، لكن الدماء كانت تختزن داخل الرحم لفترات طويلة، ولا تخرج لأن المريض ذكر ولا يوجد لديه مهبل، إلى أن بلغ الرحم حجماً كبيراً نتيجة تخزين كميات الدم". 
وتوقع الحسن أن يكون هناك ارتباك في الهورمونات الأنثوية لدى المريض بنسبة أكبر من الهورمونات الذكرية، بدليل وجود رحم كامل في البطن، والعادة الشهرية مدفونة داخله، لافتاً إلى أن المريض لا يعرف ذلك، كونه يعاني آلاماً حادة، فيعطى أدوية مسكنة فقط. 
وذكر أن المريض يحمل قناتي "فالوب" على ناحيتين من الجسم، بيد أنه لا يوجد لديه امتداد مهبلي للرحم، "وفي مثل هذه الحالة يمكن للرجل أن يحمل أسوة بالمرأة". وأشار إلى أن هذه الحالة هي الأولى في السعودية، كونها تحصل لشخص واحد بين 10 ملايين شخص تقريباً، وهي من الحالات النادرة في العالم.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات