بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
تحذير للرجال: اللحوم المشوية تسبب سرطان البروستاتا
  04/12/2011

تحذير للرجال: اللحوم المشوية تسبب سرطان البروستاتا

في دراسة غريبة من نوعها ربما تسبب القلق في نفوس الرجال خاصة من محبي أكل اللحوم فقد اثبتت دراسة علمية حديثة أن الرجال تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بنوع شديد الخطورة من سرطان البروستاتا، إذا ما كانوا ممن يحرصون على تناول اللحوم الحمراء، سواء كانت مفرومة أو غيرها، خاصةً إذا ما كانت تلك اللحوم مشوية، أو تم طهيها جيداً.
وأظهرت دراسة نشرتها شبكة "سي ان ان" أن الرجال محبي اللحوم، الذين يتناولون وجباتهم مشوية، سواء على الفحم أو شواية عادية، وجدوا أن النتائج تختلف أيضاً من شخص إلى آخر.
وعلق مدير قسم الأورام الإشعاعية في سانت لوقا- مركز مستشفى روزفلت، بمدينة نيويورك، على نتائج الدراسة قائلاً إنها تقدم دليلاً جديداً على أن اللحوم الحمراء وخاصة المشوية تحتوي على مواد مسرطنة، قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا.
وفسرت الدراسة بأنه عندما ينضج اللحم أو يتفحم بدرجات حرارة عالية فوق لهب مفتوح، ينتج عن ذلك تكوين اثنين من المواد الكيميائية، هما الأمينات الحلقية غير المتجانسة HCAs، والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، وشفت تجارب سابقة على بعض الحيوانات، أن هاتين المادتين تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية، من بينها سرطان البروستاتا.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات