بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
هل تعلم كم تكلف ساعة سفر بالدبابة الاسرائيلية وكم تكلفة القذيفة؟
  12/01/2012

هل تعلم كم تكلف ساعة سفر بالدبابة الاسرائيلية وكم تكلفة القذيفة؟
 اقرت الحكومة الاسرائيلية مؤخرا الميزانية العامة بما في ذلك ميزانية الجيش التي زادت بـ 1:65 مليار شيقل الامر الذي لم ولن يرضي قيادة الجيش التي تصر على حاجتها الى 3 مليارات اضافية على الاقل، وما اقوال رئيس الاركان بني غينتس التي ادلى بها امس الثلاثاء امام لجنة الخارجية والامن حين قال على الجيش ان يزيد ويعظم من قوته الميزانية الحالية تثير قلقي" اشارة على عدم رضى الجيش عن حصته من الكعكة الوطنية حسب تعبير صحيفة "يديعوت احرنوت" الناطقة بالعبرية التي نشرت اليوم الاربعاء، تقريرا جديدا وغريبا تناول "تسعيرة" النشاطات العسكرية واستنادا لاقوال ضباط كبار.
واضافت الصحيفة انه وفي اطار نقاشات لجنة الخارجية والامن حول الميزانية الامنية كشف ضباط كبار معطيات سرية كان من المحظور الحديث عنها حتى وقت قريب تناولت "تكلفة" النشاطات العسكرية وصولا الى ثمن الطلقة الواحدة.
وعلى سبيل المثال كشف الضباط تكلفة ساعة واحدة من التحليق في طائرة F16 "والمعروفة اسرائيليا باسم" سوفا" والبالغة 105 الف شيقل فيما تصل تكلفة ساعة طيران واحدة في طائرة "F15" او " راعم " كما يطلق عليها الجيش الى 134:800 الف شيقل.
ويمكن ان نشاهد على قائمة الاسعار الجديدة ثمن صاروخ "تامير" الذي يطلق من منظومة القبة الحديدية والذي لا يقل عن 220 الف شيقل ما يعني ان تكلفة اسقاط 33 صاروخ فلسطيني اعلنت اسرائيل عنها العام الماضي بواسطة استخدام واطلاق 44 صاروخ تامير وصلت الى 10:1 مليون شيقل.
وفيما يتعلق بتكلفة السفر على ظهر دبابة ميركافا " سيمان 1"، يكلف السفر في هذه الدبابة لمسافة كيلومتر واحد فقط 2230 شيقل، فيما تصل تكلفة السفر لنفس المسافة لكن على ظهر ميركافا "3" الى 3660 شيقل وعلى ظهر ميركافا "4" 4300 شيقل .
وبهذا فان تدريبا قصيرا يقوم به لواء مدرع يستخدم ميركافا "4" ويستمر مدته 12 يوما فقط يكلف الجيش 12 مليون شيقل أي مليون شيقل يوميا اضافة الى تكلفة تدريب طواقم الدبابات حيث يكلف جندي كل جندي يعمل ضمن طاقم دبابة 90 الف شيقل.
وتبدا الاسعار بالانخفاض قليلا اذا ذهبنا الى قوات المشاة حيث يكلف تمرين مماثل في المدة الزمنية يجريه لواء مشاه نصف تكلفة لواء المدرعات بواقع 7:3 مليون شيقل فيما يصل ثمن الطلقة من عيار 5:56 ملم شيكل و 38 اغورة ، رصاصة القناص 3:37 شيقل ، قنبلة دخان ملون 76 شيقل ، السفر بواسطة ناقلة جند مدرعة لمسافة كيلومتر واحد 960 شيقل .
واخيرا يصل التقرير الى سلاح المدفعية والذي يطلق عليه الجيش لقب " ملك المعركة " واحتل في بند الميزانية الاضافية مكانا مرموقا.
تبلغ تكلفة كل قذيفة مدفعية يتم اطلاقها من مدفع عادي 2145 شيقل فيما تبلغ تكلفة قذيفة مدفع " منتس " 6100 شيقل ، قنبلة إضاءة تطلق من مدفع ثقيل 7511 شيقل فيما تيبلغ تكلفة تدريب كتيبة مدفعية 4:6 مليون شيقل

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات