بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
اكتشاف مركب فرعوني "للعبور إلى العالم الآخر"
  26/07/2012


اكتشاف مركب فرعوني "للعبور إلى العالم الآخر"



أعلن وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد إبرهيم امس اكتشاف أقدم مركب فرعوني في منطقة أبو روَّاش في جنوب القاهرة، وهو في حالة جيدة.
وأوضح إبرهيم أن "المركب هو الأقدم الذي يتم اكتشافه في جبَّانة العصر العتيق في الجهة الشمالية من منطقة أبو روَّاش الأثرية ويعود إلى فترة حُكم الملك "دن" سادس ملوك الأسرة الأولى الفرعونية (أسسها الملك مينا وحكمت مصر خلال الفترة من عام 3200 حتى عام 2980 قبل الميلاد)".
وأشار إلى أنه أثناء قيام بعثة "المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية في إجراء حفريات، اكتشفت بقايا مركب خشبي في حالة جيدة من الحفظ، وعثرت كذلك على 11 لوحاً من الأخشاب المحلية بطول ستة أمتار وعرض متر ونصف
المتر".
يُشار إلى أنه وفقاً لمعتقدات المصري القديم في البعث والخلود، فإن المتوفى (في الدولة القديمة الفرعونية التي شملت حُكم الأسر من الأولى وحتى السادسة) يحتفظ في مقبرته بمركب صغير يعبر به إلى العالم الآخر.
ونقلت اخشاب المركب صباح امس الى معمل مركز الترميم في المتحف المصري الكبير لترميمه، تمهيدا لعرضه في قاعة النيل في المتحف القومي للحضارة في عين صيرة.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات