بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
اعرف غذائك :(البيض) في تنمية القدرات العقلية
  03/04/2013

اعرف غذائك :(البيض) في تنمية القدرات العقلية


أورينت نت - جريدة الحياة

البيض غذاء مثالي بامتياز نظراً إلى ما يحتوي عليه من مواد وعناصر مهمة تساهم في بناء خلايا الجسم وترميمها وبالتالي في الحفاظ على الصحة السليمة.
ويتربع البيض على رأس لائحة المأكولات المغذية، وهو متوافر في كل مكان تقريباً وبشكل كبير. ويمكن الاستمتاع بتناوله مسلوقاً أو مقلياً أو عجةً أو كأحد مكوّنات بعض المأكولات، كالمعجنات والحلويات.
لقد أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول صفار البيض يساعد في تطوير العديد من القدرات الإبداعية في المخ وفي تنمية القدرات العقلية.
ويحتوي صفار البيض على عناصر غذائية مهمة لصحة الجسم، خصوصاً الكالسيوم الذي يساهم في تقوية العظام، والحديد الذي يساعد في القضاء على فقر الدم وفي تقوية الجهاز المناعي، إضافة إلى معدن الزنك المفيد للقلب والمناعة والنضج الجنسي.

شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "


وصفار البيض مفيد جداً في تحفيز النمو السليم عند الأطفال من خلال مد أجسامهم بعناصر غذائية مهمة لتأمين النمو الصحي السليم من أهمها البروتينات والدهنيات.
وصفار البيض يحتوى على فيتامينات تساعد في حماية العين من مرض الضمور البقعي الذي يعد أحد أمراض العين المزمنة التي قد تسبب فقدان البصر لدى كبار السن.
وكي نستفيد من البيض أحسن استفادة حبذا لو توخينا النصائح الآتية:
1- شراء البيض طازجاً، لأن البيض السليم والطازج هو الألذ طعماً على الإطلاق. ويمكن التأكد بأن البيض طازج من خلال شكله الخارجي وبعدم وجود شروخات أو بقع على قشرته. أما بعد كسر البيضة فيجب أن يكون الصفار سميكاً وكثيفاً، ويشغل البياض مساحة واسعة، كذلك يجب أن تكون رائحته طبيعية ولونه أيضاً طبيعياً، أما في حال الشك في سلامة البيضة من ناحية الرائحة أو اللون فيجب رميها في القمامة.
2- أن يكون البيض نظيفاً ومحفوظاً في شكل جيد لدى الباعة. ومن المهم الحرص على الذهاب إلى البيت مباشرة بعد شرائه، وتفادي تعريضه إلى أشعة الشمس.
3- إذا صدف أن كان البيض متسخاً، فمن المهم عدم وضعه بالتماس مع أغذية أخرى، سواء في حقيبة الشراء أم في رحاب المطبخ خشية تعرضها للتلوث. ويجب تنظيف البيض بمنديل نظيف جاف، ولا يجب استخدام الماء أبداً.
4- إذا صدف وأصيب البيض بالتشقق خلال طريق العودة إلى المنزل فيجب طهوه مباشرة أو وضعه في وعاء نظيف وحفظه في البراد لمدة 72 ساعة على الأكثر.
5- من جهة حفظ البيض، إذا كان طازجاً يمكن حفظه في درجة حرارة 11 إلى 15 درجة مئوية لمدة شهر واحد. أما في الثلاجة فيمكن حفظه لمدة أكثر. وفي ما يخص البيض المسلوق فيجب استهلاكه خلال أيام قليلة. ويوصى بحفظ البيض جيداً من الفساد وذلك بوضعه في الكرتونة المخصصة له في أبرد منطقة في البراد.
6- من ناحية استهلاك البيض، يفضل تناوله مسلوقاً أو مطبوخاً، لكن يجب الحذر من أكله نيئاً بسبب احتوائه على بكتيريا ضارة للغاية.
7- في خصوص لون البيض وحجمه وعلاقتهما بالجودة، ليس للون القشرة ولا لحجم البيضة أي تأثير على مقاييس القيمة الغذائية أو الجودة، فالبيضة سواء كانت كبيرة أم صغيرة، بقشرة بيضاء أو بنية، فان لها الجودة ذاتها.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات