بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
كسوف جزئي للشمس بعد ظهر اليوم
  03/11/2013

كسوف جزئي للشمس بعد ظهر اليوم

موقع الجولان / وكالات


يشهد العالم ومنطقة الشرق الأوسط عند الساعة 3.12 دقيقة بعد ظهر اليوم كسوف جزئي للشمس يستمر حتى الساعة 4.45 دقيقة ،

ويعتبر كسوف الشمس ظاهرة فلكية تحدث عندما توضع الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر فى المنتصف أى فى وقت ولادة القمر الجديد بحيث يلقى القمر ظله على الأرض وفى هذه الحالة إذا كنا فى مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

بالرغم من أن القمر يكون موجودا مرة كل مطلع شهر قمرى بين الشمس والأرض، أى يمكن للقمر أن يكون فى طور المحاق ولكنه أبعد من أن يصل ظله إلى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر فى طور البدر وبعيدا فى مداره عن الأرض بحيث لا يحدث الخسوف ويعود هذا إلى المدار الإهليلجى للقمر حول الأرض وميل مدار القمر حول الأرض على المستوى الخسوفى بزاوية 5 درجات بحيث لا توجد الأجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر.

أما مرحلة الكسوف الكلى "أى استتار قرص الشمس بشكل كامل" فهى تتراوح من دقيقتين إلى سبع دقائق فى أحسن الأحوال، ويعود السبب إلى أن قطر بقعة ظل القمر على الأرض لا يصل فى أحسن الأحوال لأكثر من 270 كيلو مترا، وبما أن سرعة حركة ظل القمر على الأرض تبلغ قرابة 2100 كيلو متر فى الساعة فإن المسافة 270 كم تقطع خلال مدة تقارب السبع دقائق. لهذا لا تدوم مدة الكسوف الكلى أكثر من هذه المدة أبدا.

وتشمل أنواع الكسوف على كسوف كلى" Total-Central" ويحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفى هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس ويحدث الكسوف الكلى فى مناطق التقاء رأس مخروط ظل القمر بالأرض، شكل5-2 ويتخذ الكسوف الكلى مساراً محدداً بسبب حركة الأرض والقمر.

وكسوف جزئى "Partial" ويحدث فى المناطق التى يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض وشبه ظل القمر فى هذه الحالة هى المنطقة التى لا يرى كامل قرص الشمس منها أى أن قرص الشمس لن يشاهد كاملاً من هذه المناطق وتزداد نسبة الكسوف الجزئى عند الاقتراب من منطقة "مسار" الكسوف الكلى وفى هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس، كسوف حلقى"Anular" ويحدث عندما يكون القمر فى نقطة بعيدة ما عن الأرض،لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوى، فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفى هذه الحالة لا يصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط فى المناطق التى تقع أسفل رأس المخروط.

ويقل توهج الشمس فى حالة الكسوف بحيث يمكن تركيز النظر فيها مباشرة من دون أن تعشى، ولكن خطورة النظر المباشر للشمس على العين عموماً والشبكية بالخصوص، تبقى حتى فى الكسوف الكلى، لأن الهالة الشمسية الخارجية "corona" تظل تطلق الأشعة الضارة للعين مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء ويحدث عند بداية الكسوف الكلى شكلٌ يشبه الخاتم الماسى، ولذلك تسمى هذه المرحلة بمرحلة الخاتم الماسى.

شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات