بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
كيف تتذكر أحلامك وتتحكم فيها
  28/12/2013

كيف تتذكر أحلامك وتتحكم فيها



بغض النظر عن كونها عشوائية، فالأحلام دائماً ما تجسد أموراً في حياتنا اليومية وتعكس آمالنا ومخاوفنا بشأن المستقبل، أو حتى تساعدنا على إعادة النظر في ماضينا، لكن هل يمكن أن تتحكم فيما تشاهده أثناء النوم؟ العلماء يقولون "نعم"، إذا ما نفذت هذه الخطوات.
 
أولاً: حُلم سعيد
 
1 – النوم مبكراً: أثبتت إحدى الدراسات عام 2011 أن الطلاب الذين يتأخرون كثيراً في النوم، تنعكس ضغوطهم اليومية على شكل كوابيس.
2 – التحكم في نظامك الغذائي: من أسباب الكوابيس، الأطعمة الجاهزة الكثيرة والقهوة والسجائر وكذلك شرب الكحوليات في أوقات متأخرة من الليل، ولتفادي هذا عليك الامتناع عن الطعام قبل النوم بساعتين.
3 – معالجة الإجهاد: في كثير من الأحيان، تعتبر الأحلام انعكاساً سلبياً للتوتر أو القلق الذي نمر به في حياتنا اليومية، قم بالتفكير في بعض الأمور الإيجابية قبل النوم وتجنب مشاهدة الأفلام العنيفة، ومن الممكن ممارسة بعض التمارين كي تحصل على ذهن صافي.
4 – ضع الورود في غرفة النوم: أجرى العلماء دراسة على أحلام المرأة مع رائحة الورود لمدة 30 ليلة، وكانت النتيجة: أحلام سعيدة، حيث يُعتقد أن الرائحة الجميلة تثير العواطف الإيجابية، وهذا بدوره يجعل الأحلام سعيدة، كما يمكن استخدام بعض الروائح الأخرى أو ملطفات الجسم.

ثانياً: توضيح الأحلام
 
1 –كثير من الناس يعتقدون أن الانتباه وتذكر الحلم هو الخطوة الأولى لتوضيح الأحلام، وهذه بعض الطرق كي تتذكر أفضل أحلامك :
- خذ قسطاً كبيراً من النوم، الأحلام لا تحدث في فترة معينة وتكون لحظية لذا النوم الكافي كفيل بأخذ الوقت المناسب للحلم.
- بعض الاستيقاظ مباشرة، سّل نفسك بما حلمت، وحاول التفكير بما حلمت بدلاً من التفكير في أمور أخرى.
- ضع في اعتبارك قبل النوم أنك ستستيقظ وتحاول تذكر ما حلمت به، سيمنح اللاوعي لديك انتباه أكثر للحلم.
- بعد أن تستيقظ مباشرة قم بكتاب ما حلمت به.
 
2 - تنفيذ اختبارات حقيقة واقعية، وذلك بالقيام ببعض الأمور الواقعية التي تحدث أثناء الحلم واليقظة، لأنها تساعدك على التفريق بين العالم الحقيقي وعالم الأحلام، ومن تلك الأمور، محاولة الطيران أو الوقوف أمام المرآة والنظر إلى هيئتك، ومحاولة قراءة الساعة، الضغط على زر الإضاءة أكثر من مرة ومحاولة استخدام الأجهزة الإلكترونية لأنها لا تتواجد في الأحلام.

3 - قبل أن تذهب إلى النوم، قرر ما تريد أن تحلم به وارسم صورة حية لما حولك وتأكد من تضمين كل التفاصيل مثل الأصوات والروائح، وضع نفسك في هذا المكان وحاول أن تتحرك وتلاحظ كل ما بداخله إلى أن تخلد النوم.
 
4 - لتوضيح الحلم يجب أن تكون على أهبة الاستعداد له ومتوقع لكل ما قد يحدث فيه وتربطه بحياتك العادية، قبل النوم ركز انتباهك على شيء واحد تريد أن تحلم به.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات