بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> حــول الـــعــالــم >>
29 شباط.. لماذا ارتبط بالغرور والحظ السيء والفتيات المحظوظات؟
  27/02/2016

29 شباط.. لماذا ارتبط بالغرور والحظ السيء والفتيات المحظوظات؟


السنة الكبيسة هي التي يضاف فيها يوم إلى نهاية شهر شباط، وذلك كل أربع سنوات، بسبب تفاوت النظام الشمسي مع التقويم الميلادي، إذ إن الدورة الكاملة للأرض حول الشمس تستغرق 365.2422 يوما لتكتمل، ولذلك يتم إضافة ثوان كبيسة -وسنوات كبيسة- كوسيلة للحفاظ على تزامن الساعات والتقويمات مع الأرض وفصولها، علما بان السنة الحالية 2016 سنة كبيسة، ونهاية شباط الحالي هي يوم الاثنين وتكون 29 منه.


وارتبط هذا اليوم بأحداث عديدة عبر التاريخ, كان بعضها مرتبط بالغرور والحظ السيء, والشعور بظلم هذا اليوم للبعض الاخر, ولكن الفتيات كان لهن حظ افضل في يوم 29 شباط .
29 شباط وغرور القيصر
يعود سبب خسارة شهر شباط "غرور" القيصر الروماني "أوغسطس قيصر" حيث كان شهر شباط في عهد سلفه يوليوس قيصر30 يوماً وكان شهر اب 29 يوماً, وعندما اصبح اغسطس الامبرطور اضاف يومين لشهر أب, وسحب يومين من شباط حتى يرضي غروره ويصبح الشهر الذي على اسمه اكثر اياماً.
حسب التقويم الروماني القديم كان عدد ايام السنة 355 يوم ويضاف 22يوم كل سنتين, ثم اتى القيصر يوليوس في القرن الاول وطلب من عالم الفلك "سوسيغينس" ان يبتكر نظام حساب افضل لتلك الفترة.
وقرر عالم الفلك ان تصبح ايام السنة 365 يوم ويضاف يوم واحد كل اربع سنوات لتعويض الساعات الضائعة من تعديل التقويم, وهكذا ولد اليوم "29" في شهر شباط.
وبما ان عدد ايام السنة 365.25يوم قرر علماء البابا غريغوري الثالث عشر حذف ثلاث ايام كل 400 سنة, عندما وضعوا التقويم الغريغوري سنة 1582 و استمر العمل بهذه الحسابات حتى وقتنا الحاضر, ولكن لابد من اعادة النظر بهذا التقويم بعد 10000سنة
يوم 29 شباط يوم ثورة الموظفين ضد العمل
في السنة الكبيسة يضطر الموظفين للعمل يوم اضافي بدون اجر, عندما يكون شباط29يوم, فلو فرضنا ان الموظف يحصل على راتب 3700 دولار في السنة فيكون الراتب الشهري 308 دولار, اي عندما يكون الشهر 31 يوم يحصل الموظف على 9.9دولار يومياً, ولكن في شهر شباط عندما يكون شباط 28يوم يحصل على اجر يومي قدره 11 دولار, اي في السنة الكبيسة عندما يكون شباط 29 يوم يخسر الموظف اجر يوم كامل اي 11 دولار.
لذلك دعا "كارل سافيج" مدرس الثانوي في ميرلاند في امريكا في عام 2008 لإعتبار هذا اليوم "ثورة ضد العمل في 29 شباط" واعتباره عطلة رسمية.
ماذا لو ولدت في 29 شباط؟
واحد من 1461 شخص حول العالم ولد في 29 شباط, ويسمى هذا الشخص بـ "الكبيس" ويضطر اغلبهم للإحتفال في 28 او في 1 اذار عندما يكون شباط 28 يوم, ولكن بعض المتعصبين يحتفلون مرة كل اربع سنوات, ويوجد 4.1مليون شخص حول العالم ولد في 29 شباط.
لماذا "تستغل" بعض الفتيات يوم 29 شباط لطلب يد الشباب؟
تجد بعض الفتيات السنة الكبيسة فرصة لطلب يد الشاب للزواج وتوجد نظريتان لذلك
الأولى تقول ان الراهبة الإيرلندية "بريجيت" اشتكت للقديس "باتريك" بأن الفتيات ينتظرن طويلاً حتى يتقدم لهن الشباب بالزواج, لذلك اعطى القديس "باتريك" الفتيات يوم 29 شباط ليكون فرصة لهن بالتقدم لطلب يد الشباب .
والنظرية الثانية تقول ان الملكة الأسكتلندية "مارغريت" سنت في عام 1288 قانون يسمح للفتيات الغير متزوجات بطلب يد الشباب في يوم 29 شباط ولكن هنالك شكوك حول هذه النظرية لأن الملكة المذكورة توفيت بعمر 8 سنوات.
وفي الدنمارك, يواجه الشاب الذي يرفض عرض الفتاة بالزواج به في 29 شباط عقوبة بأن يشتري لها 12 زوج من القفازات، وفي فنلندا يعاقب الشاب الرافض للفتاة بنسج تنورة لها.
29شباط يوم سيء في بعض الدول
في اسكتلندا يعتبر تجار البورصة يوم 29 شباط يوم سيء للبورصة, ويضربون المثل بهذا اليوم "سنة كبيسة.. تجارة سيئة"
وفي ايطاليا يصفون يوم 29 شباط بأنه يوم "لعنة" ويقولون عنه "يوم كبيس.. يوم لعين" ويصل بهم الحد الى التحذير من القيام بأي نشاط في هذا اليوم وبالاخص الزواج, ويقولون عن ذلك"يوم كبيس ..نساء غير متوازنات"
ماذا يجري حول العالم في 29 شباط
* تقام الألعاب الأولمبية في السنة الكبيسة كل اربع سنوات.
* في اليونان يتجنب العشاق الزواج في هذا اليوم لإعتقادهم بأنه يجلب حظ سيء.
* في 29 شباط 2016 يحتفل بالذكرى التاسعة للتضامن مع الامراض النادرة.

يشار الى ان العام الحالي 2016 هو سنة كبيسة وما يميز السنة الكبيسة انها تقبل القسمة على العدد 4 مثلا سنة 2000، 2004، 2008، 2012، 2016.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات