بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >>  وجوه واعلام جولانية >>
اربعة متنافسين من الجولان السوري المحتل في "أراب آيدول"
  17/03/2014



اربعة متنافسين من الجولان السوري المحتل في "أراب آيدول"
موقع الجولان / القدس دوت كوم -مهند العدم

منار وفارس -"عدسة "القدس" دوت كوم


يحط البرنامج الفني الغنائي الشهير" اراب ايدول " يوم غد الاربعاء في رام الله ، لخطف منافسين لمسابقة نجم العرب في الغناء . ويشارك في المسابقة كل من الشاب فارس ابو جبل و الشابة منار القيش ، والشاب علام العفلق والشاب ليث حبوس . بحثاً عن فرصة للمشاركة في البرنامج الغنائي الذي يعرض في العاصمة اللبنانية بيروت وتبثه وترعاه قناة ام بي سي الفضائية.
ويأمل المشاركون من الجولان المحتل الى مدينة رام الله المشاركة في المنافسة وانتزاع فرصة للسفر الى بيروت للاشتراك في البرنامج " "محبوب العرب " الذي فاز فيه الفنان الفلسطيني للعام 2013 محد عساف.

وعن المشاركة قالت الشابة الموهوبة منار القيش وخطيبها فارس ابو جبل، انهما يسعيان وراء حلمهما بالغناء الا انهما يدركان صعوبة هذا الامر ، بسبب الحالة السياسبة الخاصة لسكان الجولان بحكم انهم لا يحملون اي جنسية ولا اي جوازات سفر سورية او عربية او إسرائيلية، لتخولهم دخول لبنان، وما يحملونه مجرد بطاقة عبور" تعودات معبار " وقالا لصحيفة القدس انهما يرفضان حمل الجنسية الاسرائيلية التي يرفضها سكان الجولان السوري المحتل.ودعت منار وفارس فريق قناة MBC واللجنة المشرفة على برنامج " محبوب العرب" اخذ ذلك بالاعتبار وعدم وضع احلام بعض الشباب رهن فرصهم بالحصول على تأشيرات الدخول الى بيروت اذا ما اجتازوا تجارب الاداء الاولى وتم اختيارهم للمنافسة في البرنامج.
وقضى الخطيبان السوريان" منار وفارس " اللذان يدرسان الموسيقى في مدينة حيفا اكثر من اربع ساعات حتى تمكنا من الوصول الى رام الله، واوضحا ان مشاركتهما بالبرنامج تأتي لابراز معاناة اهالي الجولان السوري المحتل، وتسليط الضوء على هذا الجزء المحتل من الاراضي السورية الذي يرفض ابناؤه الحصول على الجنسية الاسرائيلية والخدمة بجيش الاحتلال الاسرائيلي.
وقالت منار ان مشاركتها تأتي لعرض صراع اهالي الجولان مع محاولات فرض الهوية الاسرائيلية عليهم من قبل الاحتلال الذي يحاول طمس هويتهم العربية السورية وتراثهم.واضافت:" انها محاولة لنقل صوت وحكاية اهل الجولان من خلال الغناء".
تجدر الاشارة ال ان برنامج آراب آيدول ،هو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائي العالمي "Pop Idol" الذي اخترعه سيمون فيلر وطورته شركة فريمانتل البريطانية. وانطلق الموسم الأول من البرنامج في 2011 في جميع أنحاء العالم على قناة إم بي سي 1 وقد استبدل البرنامج اراب ايدول برنامج سوبر ستار



منار- "عدسة القدس دوت كوم



عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات