بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >>  وجوه واعلام جولانية >>
لمخرج الجولاني سليم أبو جبل يشارك في مهرجان دبي الدولي للسينما
  06/12/2014

المخرج الجولاني سليم أبو جبل يشارك في مهرجان دبي الدولي للسينما

 موقع الجولان للتنمية

يشارك  المخرج سليم أبو جبل في «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، بفيلمه «روشميا»، وهو على ما يبدو أول أفلامه الاحترافية الطويلة بعد شوط من الاشتغالات في أفلام عدة.
سيرة سليم أبو جبل، كما يوردها الموقع الإلكتروني لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي»، تقول: وُلد سليم أبو جبل عام 1971، في الجولان السوري المحتل. درس المسرح والأدب العربي في «جامعة حيفا». عمل في العديد من الأفلام السينمائية الدولية والفلسطينية في اختصاصات متعدّدة، كما أنتج برامج تلفزيوينة، وأخرج أفلاماً وثائقية لصالح قنوات تلفزيوينة. من أفلامه مخرجاً «لغة اللوز» (2011)،عن الرائع الراحل حسين البرغوثي و«مفكرة الرحيل» (2012) عن واقع القوانين الاسرائيلية في مدينة عكا .
سليم أبو جبل، المقيم في رام الله، والذي أقام في حيفا أكثر من 10 سنوات... كانت لي هذه الليلة فرصة الحوار معه، وهو في برلين يضع اللمسات الأخيرة على فيلمه «روشميا».

فيلم “روشميا” كما جاء وصفه على صفحة المهرجان:
“روشميا” في عرضه العالمي الأول والحائز على دعم برنامج إنجاز، والذي يرصد حياة يوسف حسان البالغ من العمر 80 عامًا، الذي يعيش لاجئاً من “وادي الصليب” في حيفا، مع زوجته آمنة، اللاجئة من قرية ياسور، في كوخ في “وادي روشميا” منذ عام 1956. الحياة تسير بشكل طبيعي في الوادي، حتى تقرر بلدية حيفا بناء شارع عبر الوادي يربط أحياء البحر الأبيض المتوسط بأحياء “جبل الكرمل”، ما يعني هدم كوخ الزوجين وإجبارهم على العثور على منزل جديد. عوني، هو الشخص الذي يرعاهم، ويتكفل بالسعي للحصول على تعويضات من البلدية، لكن هذا سيؤدي إلى حالة من توتر بين الثلاثة.

 وكان مهرجان دبى السينمائى الدولى قد أطلق جائزة المهر العربى للأفلام الطويلة عام 2006 لدعم وتكريم صانعى السينما العرب، وتتولى لجنة تحكيم مرموقة تضم فى عضويتها عدداً من خبراء السينما وصانعيها مهمة تقييم الأعمال المشاركة وإعلان الفائزين. وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز "المهر العربى" للأفلام الطويلة خلال الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبى السينمائى الدولى (10-17 ديسمبر 2014

ويشارك في المهرجان  قرابة 26 فيلماً سينمائياً فلسطينيا طويلاً وقصيراً، روائياً ووثائقياً، داخل المسابقة الرسمية وخارجها... يستكمل «مهرجان دبي السينمائي الدولي» مسيرته الناصعة بمنح السينما الفلسطينية حصّتها الوافية، إلى درجة تجعل من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» مهرجاناً قمة للسينما الفلسطينية.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات