بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> المفاوضات السورية الاسرائيلية >>
نتنياهو يطلع اليوم على مقترح أميركي لتسوية حدودية مع سوريا
  13/07/2009

نتنياهو يطلع اليوم على مقترح أميركي لتسوية حدودية مع سوريا
قالت صحيفة " يديعوت أحرونوت " الإسرائيلية، اليوم، إن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلتقي اليوم بالدبلوماسي الأميركي فرد هوف، للإطلاع على خارطة تقترح تسوية حدودية مع سوريا.
وجاء أن هوف، وهو عضو في طاقم المبعوث الأمريكي جورج ميتشل، سيلتقي أيضًا وزير الجيش إيهود باراك ومسؤولين إسرائيليين آخرين، قبل التوجه إلى دمشق حيث سيلتقي الرئيس بشار الأسد. وتتناول زيارة هوف تجديد المسار التفاوضي برعاية امريكية بين سوريا واسرائيل،
وأضافت صحيفة "يديعوت أحرونوت" على لسان مراسلتها في واشنطن أن الإدارة الأمريكية بدأت ببلورة خطة سلام بين سوريا وإسرائيل تعتمد على اقتراح كان قد أعده فيرد هوف خلال عمله في المعهد الأمريكي للسلام.
ويعتبر هوف من كبار الخبراء الدوليين في حل الصراعات الدولية ويترأس لجنة تابعة لطاقم المبعوث الخاص جورج ميتشيل. وتعتبر وثيقته مسودة أولية لاتفاق سلام بين سوريا وإسرائيل.
في الوثيقة التي صاغها هوف بعنوان "ترسيم الحدود بين سوريا وإسرائيل" يعرض هوف حلولا للقضايا الخلافية بين سوريا وإسرائيل، ويضع حدودا مقترحة حملت في أروقة الإدارة الأمريكية اسم "حدود هوف". ويقترح حلا على مرحلتين: الأولى بناء الثقة عن طريق الاستخدام المشترك لحدائق عامة ومحميات طبيعية حدودية، ولمصادر المياه في الجولان. والمرحلة الثانية إخلاء إسرائيل للجولان وفقا للخط الحدودي الذي يقترحه.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات