بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> المفاوضات السورية الاسرائيلية >>
نتنياهو مستعد لمباشرة المفاوضات مع سوريا
  03/08/2009

نتنياهو مستعد لمباشرة المفاوضات مع سوريا

قال مصدر مسؤول في ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية مساء اليوم الأحد إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أكد بأنه مستعد للذهاب إلى أي مكان لمباشرة المفاوضات مع سوريا على أن تخلو من أي شروط مسبقة. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية إن توضيح المصدر في ديوان رئاسة الوزراء تعقيباً على تصريح للرئيس السوري بشار الأسد الذي اعتبر فيه أن قضية استعادة بلاده سيادتها على الجولان غير قابلة للتفاوض، مبدياً ثقته في أن يتم هذا الأمر في نهاية المطاف.
وعن المسار الفلسطيني قال المصدر إن نتنياهو أعلن استعداده لخوض المفاوضات مع الفلسطينيين من دون شروط مسبقة، لكنه مصر على المبادئ الخمسة التي رسمها والتي صارت موضع وفاق وطني في إسرائيل وهي: الاعتراف بإسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي، وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين خارج حدود إسرائيل، والمطالبة بأن تكون التسوية السلمية نهاية لأي مطالب، وضرورة أن تكون الدولة الفلسطينية الناشئة منزوعة السلاح، ومنح ضمانات دولية لنزع السلاح والتدابير الأمنية مع الفلسطينيين.
وكان نتنياهو أعلن في مستهل جلسة مجلس الوزراء في وقت سابق اليوم ان بلاده تصرّ على أن يعترف الفلسطينيون بدولة إسرائيل كدولة الشعب اليهودي وعلى حل قضية اللاجئين الفلسطينيين خارج حدود إسرائيل وعلى تلقي ضمانات دولية بشأن الترتيبات الأمنية المستقبلية.
وأوضح ان هذه المطالب لا تعد شروطاً مسبقة لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية وإنما أساساً للتسوية السياسية مؤكداً رغبة اسرائيل في استئناف المفاوضات

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات