بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> المفاوضات السورية الاسرائيلية >>
استفتاء للانسحاب من الجولان السوري والقدس
  08/12/2009

استفتاء للانسحاب من الجولان السوري والقدس


رفضت اللجنة الوزارية للتشريع في الحكومة الاسرائيلية، مساء اليوم باغلبية خمسة وزراء مقابل اثنين، التماسا كان تقدم به وزير شؤون الاستخبارات، دان مريدور قبل حوالي الشهر والنصف يطلب فيه التوقف عن طرح مشروع القانون الذي يستلزم إجراء استفتاء شعبي قبل الانسحاب من أية مناطق تخضع للسيادة الإسرائيلية"، على الكنيست للتصويت عليه واقراره.
ومن المفترض أن تناقش غدا الكنيست في جلسة هيئة عامة مشروع القانون لاستكمال عملية اقراره في القراءتين الثانية والثالثة على التوالي، كما ينص على ذلك التشريع الاسرائيلي.
يذكر ان مشروع القانون ذاته كان قد عبر "القراءة التمهيدية " في أيار/ مايو 2008 وفي يوليو / تموز من نفس العام عبر "القراءة الأولى".
ويسمح قانون "الاستفتاء العام على الانسحاب من مناطق تخضع للسيادة الإسرائيلية" أي الجولان السوري والقدس المحتلين، بحالتين لا يتطلب فيهما الانسحاب إجراء استفتاء:
1- في حال صادقت الـكنيست بغالبية الثلثين من 80 نائبا على التنازل.
2- إذا أجريت انتخابات عامة في غضون 180 يوما من مصادقة الكنيست على قرار الحكومة.
وتطالب سورية باستعادة الجولان المحتل كشرط لتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل التي تحتل الجولان منذ العام 1967 وضمته في العام 1981 في ظل عدم اعتراف دولي.
يذكر أن سورية علقت مفاوضات السلام غير المباشرة مع إسرائيل بوساطة تركية في أعقاب العدوان الإسرائيلي على غزة، كما أجملت عدة شروط لاستئنافها منها إعلان إسرائيل استعدادها الانسحاب إلى خط الرابع من حزيران.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات