بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> المفاوضات السورية الاسرائيلية >>
تقرير فرنسي: فرص استئناف المفاوضات بين دمشق وتل ابيب معدومة
  05/04/2010

تقرير فرنسي: فرص استئناف المفاوضات بين دمشق وتل ابيب معدومة

ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أمس السبت أن تقريرا أعده دبلوماسيان فرنسيان وقدماه للرئيس نيكولا ساركوزي أكد عدم وجود أي احتمال لاستئناف المفاوضات بين سوريا وإسرائيل.
وحمل التقرير الفرنسي الجانبين الإسرائيلي والسوري مسؤولية ذلك، بعدما تبين للدبلوماسيين أن إسرائيل ليست مستعدة للانسحاب من الجولان المحتل، وأن سوريا ترفض قطع علاقاتها مع إيران وحزب الله.
وأعد التقرير مستشار ساركوزي لشؤون الشرق الأوسط نيكولا غالا ورئيس دائرة الشرق الأوسط في الخارجية باتريس باولي اللذان زارا إسرائيل في الأسبوع الثاني من آذار (مارس).
والتقى الدبلوماسيان وزير شؤون أجهزة الاستخبارات دان مريدور ورئيس مجلس ما يسمى الأمن القومي عوزي أراد، ومسؤولين كانوا ضالعين في المفاوضات غير المباشرة.
ووفقا لـ "هآرتس" كشف الدبلوماسيان أن سبب عدم وجود أي احتمال لإجراء مفاوضات نابع من الشكوك المتبادلة وانعدام النضوج لتقديم تنازلات من أي نوع.
وتأكد الدبلوماسيان من عدم وجود احتمال لاستئناف المفاوضات أو من إجراء مفاوضات بناءة بعد لقائهما أراد وهو المسؤول عن الملف السوري في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.
ونقلت "هآرتس" عن مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن أراد شدد على أن إسرائيل لن تنسحب من الجولان بشكل كامل، واقترح بدلا من ذلك إجراء تبادل أراض بين سوريا والأردن ولبنان وإسرائيل بحيث تبقى الجولان تحت سيطرة إسرائيل.
وقالت "هآرتس" إن الدبلوماسيين الفرنسيين زارا دمشق والتقيا الرئيس السوري بشار الأسد ومسؤولين آخرين، وأكدوا أن سوريا لن تتنازل عن علاقاتها الوثيقة مع إيران، كما نفى المسؤولون السوريون أن بلادهم تمرر أسلحة إلى حزب الله وألمحوا إلى أنهم يفضلون الوساطة التركية في مفاوضات مع إسرائيل على الوساطة الفرنسية
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

عمر

 

بتاريخ :

05/04/2010 22:01:23

 

النص :

وألـــــعـمـــل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
   

2.  

المرسل :  

جهاد شلهوب الكويت

 

بتاريخ :

16/04/2010 18:13:09

 

النص :

سيأتي يوم تندم اسرائيل ان اهدرت فرص السلام الجولان ارض سوريه ولازم تدرك اسرائيل ان لدى سوريا البديل من المفاوضات العقيمه مع هذا العدو وتمتلك حق تحريك المقاومه ولن يكون هناك خط هدنه امام المقاومه وستكون المقاومه من كل شباب الجولان وشباب سوريا فيجب ان تعطي اسرائيل فرصه اخيره وليس هي من تقرر متى ترضى بالمفاوضات يااسدنا كلنا جاهزين ورهن اشارتك المقاومه المقاومه