بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> المفاوضات السورية الاسرائيلية >>
نتنياهو لأوباما: يمكن التفكير بطريقة مختلفة بشأن مستقبل الجولان
  11/11/2015

نتنياهو لأوباما: يمكن التفكير بطريقة مختلفة بشأن مستقبل الجولان


ألمح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يوم أمس الإثنين، خلال لقائه مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إلى مطامع إسرائيل باستغلال الأوضاع في السورية بهدف ضم الجولان لإسرائيل والحصول على اعتراف دولي بذلك.
ونقل عنه قوله إن إسرائيل معنية بالتباحث مع الولايات المتحدة بشأن نظرة الأخيرة لضم الجولان السوري المحتل لإسرائيل، وذلك على خلفية الحرب الدائرة فيها.
ونقلت 'هآرتس' عن مصادر، وصفت بأنها مطلعة على تفاصيل لقاء نتنياهو – أوباما، قولها إن الموضوع لم يطرح بتوسع خلال اللقاء، وإنما ذكر بشكل مقتضب من قبل نتنياهو خلال مباحثات أوسع بشأن ما يحصل في سورية والجهود الدولية للتوصل إلى تسوية سياسية تنهي القتال الدائر فيها.
وقالت المصادر ذاتها، التي أصرت على عدم ذكر الأسماء بذريعة حساسية الموضوع، إن نتنياهو ادعى أنه سيكون راضيا إذا أصبح بالإمكان إعادة توحيد سورية مجددا كدولة واحدة تقوم بدورها.
وأضاف نتنياهو أن من بين أبعاد هذا الوضع هو أنه 'يفسح المجال للتفكير بطريقة أخرى' حول مكانة الجولان المستقبلية.
وعلم أن الرئيس الأميركي لم يعقب على أقوال نتنياهو هذه، وأن الاثنين لم يجريا أية مباحثات جدية بهذا الشأن. كما علم أنه لدى سؤال نتنياهو من قبل المراسلين، يوم أمس، بعد اللقاء رفض الأخير الرد على ذلك.
تجدر الإشارة إلى أن تلميحات نتنياهو خلال اللقاء تأتي على خلفية أفكار سياسية طرحت في السنة الأخيرة في اليمين الإسرائيلي، والتي بموجبها فإن الحرب في سورية وسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والتنظيمات المتماثلة مع 'القاعدة' على أجزاء واسعة من سورية من شأنها أن تتيح المجال لإٍسرائيل بالحصول على اعتراف دولي في ضم الجولان لإسرائيل عام 1981.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات