بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> من تجارب الشعوب >>
الصحراء الغربية: تقرير مصير لا غنى عنه
  22/10/2008

الصحراء الغربية: تقرير مصير لا غنى عنه
موقع الجولان -بتصرف


تأسست الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ( بوليساريو) قبل 35 سنة، ولا تزال تناضل من أجل استقلال الصحراء الغربية التي لا تزال محتلة من القوات المغربية.
ما هي جبهة البوليساريو؟
جبهة البوليساريو حركة تحرر نشأت في 1973 بالصحراء الغربية، وتضم مجموع القوى الوطنية. وقد بدأت مند نشأتها نشاطا سياسيا عسكريا ضد القوات الاسبانية للجنرال فرانكو الموجودة بالمنطقة. وفي 1975 كانت قد حررت 90 بالمائة من التراب. وبعد جلاء اسبانيا في 1995 اندفع كل من المغرب و موريتانيا بدورهما إلى المأزق الصحراوي. وبعد سنتين انسحبت موريتانيا معترفة بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، لكن المغرب قرر الاستمرار في مغامرته الاستعمارية. وفي 1991 اعترف أيضا بالحق في تقرير المصير ووقع اتفاق وقف إطلاق النار مع البوليساريو. وقرر الاثنان معا حل النزاع سلميا على أساس استفتاء تنظمه الأمم المتحدة. وأرسلت منظمة الأمم المتحدة جنود القبعات الزرق لمراقبة وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية. ويبقى كل طرف متحارب بالأراضي التي يحتلها، المغرب بالقسم الغربي (65%) والبوليساريو بالقسم الشرقي (35%). لكن المغرب، الذي كان يدرك انه سيخسر الاستفتاء، واصل تأجيله. و بذل ما بوسعه لربح الوقت والقيام ببهلوانيات للحصول على دعم فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية. و يستعمل المغرب الصحراء الغربية لصرف أنظار الرأي العام للشعب المغربي عن المشاكل الداخلية و لشغل العسكر.
و تتأسس مطالب البوليساريو على أن شعب الصحراء الغربية لم يكن أبدا قسما من المغرب ولا من موريتانيا. انه شعب له ثقافته، وتنظيمه وهويته الخاصة به. وقد اعترفت المنظمات الدولية بحقه في تقرير المصير والاستقلال منذ 1963 (الأمم المتحدة) و 1965 (منظمة الوحدة الإفريقية).
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات