بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الجولان في الصحافة >>
مشروع استثماري كبير في جبل الشيخ
  18/12/2005

سورية تمنح موافقة مبدئية لإقامة مشروع استثماري كبير في جبل الشيخ
بتكاليف تصل إلى 15 مليار دولار على مدى 15 عاما

نشر في صحيفة الشرق الأوسط بتاريخ 18\12\2005.
دمشق: هيام علي

اعلن الدكتور مصطفى الكفري، مدير مكتب الاستثمار في سورية ـ انه تم اعطاء الموافقة المبدئية لمجموعة من المستثمرين السوريين والسعوديين والكويتيين لإقامة مشروع استثماري كبير في منطقة جبل الشيخ تبلغ تكاليفه الاستثمارية 15 مليار دولار على مدى 15 سنة.
واضاف في تصريح خاص لـ«الشرق الاوسط» ان المشروع يتضمن اقامة مدينة متكاملة على جبل الشيخ، تضم فنادق و«مولات» ومراكز رياضية بما في ذلك مراكز الرياضة التزلج وتل فريك وأنشطة تعليمية وطبية وسياحية وعقارية الخ.

واشار المسؤول السوري، الى انه يجري اعداد المخططات ودراسة الجدوى الاقتصادية تمهيدا لترخيص هذا المشروع الذي سيكون الاكبر على الاطلاق بين الاستثمارات القادمة الى سورية.

وفي رده على سؤال، اعتبر الكفري ان عام 2005 هو عام الضغط الاستثماري على سورية متوقعا ان تبدأ المشاريع بالتنفيذ خلال ثلاث سنوات. وقال: ان مجمل المشاريع التي تم ترخيصها خلال العام الحالي توفر نحو 50 الف فرصة عمل.

الكفري علق آمالا كبيرة على المشاريع العقارية التي تأتي الى سورية باعتبارها تشكل رافعة التنمية على غرار ما حصل في دبي والصين، حيث يساعد الاستثمار العقاري في نمو الكثير من الصناعات، كصناعة الاسمنت والحديد والخشب ومواد البناء وسواها.

ايضا مجموعة «عارف» الكويتية، تتهيأ لتسلم الارض الخاصة بمشروعها الحي المالي الذي تبلغ تكلفته نصف مليار دولار، مع الاشارة الى ان المجموعة لديها خطة لاستثمار 4 مليارات دولار في سورية خلال خمس سنوات.

اخيرا لفت المسؤول السوري، الى ان الحكومة السورية بصدد تأسيس هيئة للاشراف على الاستثمار، وذلك بشكل متواز مع تعديل قانون الاستثمار رقم 10 والمتوقع انجازه مطلع العام القادم.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات