بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الجولان في الصحافة >>
صحفي سوري: كل الخيارات مفتوحة لاستعادة مرتفعات الجولان
  26/10/2006
 

صحفي سوري: كل الخيارات مفتوحة لاستعادة مرتفعات الجولان

موقع الجولان


أوضح إلياس مراد، رئيس تحرير صحيفة البعث الرسمية السورية، أمس الثلاثاء، أن سورية تبقي جميع الخيارات مفتوحة لاستعادة مرتفعات الجولان.
وأشار مراد، في حديث صحفي، إلى أن الشعب والقيادة لا يمكن أن يسكتا إلى الأبد على الاحتلال الإسرائيلي ... وسوريا ستبحث في النهاية في كل الطرق التي تؤدي إلى استعادة أرضها وكل شيء في وقته ".
وأبدى مراد اعتقاده بأن عدم ممارسة الولايات المتحدة ضغوطا على إسرائيل لتحقيق السلام فيما تسعى لإبقاء سوريا تحت الضغط يتعلق بمسألتين هما؛ "خدمة مصالح المشروع الأميركي بشكل عام في الشرق الأوسط"، والمسألة الأخرى هي "الشأن الإسرائيلي الداخلي لحماية الحكومة الإسرائيلية الحالية من تداعيات الفشل في لبنان باعتبار أن سقوط هذه الحكومة هو سقوط لجزء من المشروع الأميركي في المنطقة".
ولم يستبعد أن تكون الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على إسرائيل لمنعها من الدخول في مفاوضات سلام. وحول ما إذا كانت سوريا يمكن أن تقبل بطرد ما تسميه إسرائيل "المنظمات الإرهابية" من أراضيها مقابل تحقيق السلام وعودة الجولان، شدد مراد على أن "الفلسطينيين لا يخرجون من سورية إلا إلى فلسطين"، معتبرا أن الحديث عن "منظمات إرهابية" في سورية هو "جزء من حملة لتشويه العمل الفلسطيني في سورية ولتشويه الموقف السوري في العالم".
ويذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت رفض مرارا الاستجابة لاستعداد سوريا من أجل استئناف المفاوضات، وكان آخر تصريحاته الاثنين الماضي حيث قال إنه لا ينوي بدء محادثات سلام مع سوريا في "المستقبل القريب

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات