بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الجولان في الصحافة >>
عدد مستوطني الجولان يتجاوز أهلها العرب
  01/11/2006
 

عدد مستوطني الجولان يتجاوز أهلها العرب!‏
موقع الجولان


ذكرت صحيفة <واشنطن بوست> الأميركية أمس، أنه عقب انتهاء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على لبنان، أطلق قادة المستوطنات الإسرائيلية حملة إعلامية بكلفة 250 ألف دولار، لجذب الشباب الإسرائيلي إلى هضبة الجولان السورية المحتلة، بهدف مضاعفة عدد اليهود في الهضبة ليصل إلى 40 ألف مستوطن في غضون عشرة أعوام، وذلك عبر إغرائهم بنمط الحياة هناك وبإمكان اعتمارهم <قبعات رعاة البقر بدل قلنسوة اليهود التقليدية>.
وأوضحت الصحيفة أن حركة النمو الاستيطاني انتعشت في الجولان خلال السنوات الأخيرة، وأنه <للمرة الأولى سيتجاوز عدد المستوطنين اليهود في الجولان قريبا، عدد المواطنين العرب الذين يبلغون عشرين ألف نسمة>، مشيرة إلى أن <400 عائلة يهودية تنتقل إلى الجولان كل عام>.
وذكرت الصحيفة أن <الجيش الإسرائيلي ظل لسنوات يعيق الاستيطان المدني في مرتفعات الجولان لا سيما على طول الحدود مع سوريا خشية أن تبرز المنطقة مرة أخرى، كساحة للقتال>.
وأضافت الصحيفة أن <الرئيس السوري بشار الأسد دعا في الوقت نفسه إلى إجراء مفاوضات جديدة بشأن الجولان>، زاعمة أن <ما شجعه على ذلك هو حرب إسرائيل غير الحاسمة ضد حزب الله>.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات