بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الجولان في الصحافة >>
35 شركة هولندية تدعم احتلال فلسطين والجولان
  18/11/2006

 

35 شركة هولندية تدعم احتلال فلسطين والجولان


أظهرت دراسة أعدتها منظمة هولندية غير حكومية، نشرت يوم الاربعاء الماضي، أن عشرات الشركات الهولندية تدعم أو تسهّل الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية وهضبة الجولان السورية.
وتتضمن الدراسة الصادرة عن منظمة <مدنيين متحدين من أجل السلام> (يو سي بي) تحقيقاً يحدّد 35 شركة هولندية تحظى بعلاقات مباشرة أو غير مباشرة مع الاحتلال، بينها 21 شركة مقراتها الرئيسية في هولندا، و14 متفرعة عن شركات إسرائيلية. وثمة شركتان بين هذه الاخيرة تحظى باستثمارات مباشرة في المستوطنات، وهي <صودا كلوب إنترناشنل>، و<يونيليفر>.
وقد باشرت هذه الشركات عملها في نهاية العام ,2005 بناء على إجابات وزير الخارجية الهولندية بن بوت على أسئلة وجهها له البرلمان. وقال بوت، آنذاك، إن لا علم له بأي استثمارات لهذه الشركات في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وتسعى منظمة <يو سي بي> التي تضم ست منظمات للسلم والتنمية، إلى الضغط من أجل إصدار قرار حول النزاع العربي الاسرائيلي، ينسجم مع القانون الدولي. وترى المنظمة أن العلاقات التجارية الدولية تعيق إصدار قرار كهذا.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات