بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الاستيطان >>  منتوجات المستوطنات الاسرائيلية في الجولان >>
مجمع "كا.دي.في."يعيد بضائع من مستوطنات الجولان المحتل.. ويتراجع
  22/11/2015

 

 مجمع "كا.دي.في."يعيد بضائع من مستوطنات الجولان المحتل.. ويتراجع 

موقع الجولان للتنمية

أعاد مجمّع 'كا.دي.في' في العاصمة الألمانية برلين، وهو أكبر مجمع تجاري في أوروبا، بضائع من مستوطنات الجولان المحتل ، بعد ان اعتذر عن استقبالها صباح اليوم، التزاما بقرار وسم البضائع المنتجة في المستوطنات الاسرائيلية  في الأسواق الاوربية .

وقد رضخت إدارة المتجر للضغوطات الإسرائيلية  بعد ظهر اليوم الأحد، واعادت منتجات المستوطنات إلى رفوفه.، بعد تقديم اعتذار على مقاطعة منتوجات المستوطنات، وقال إن 'اتخاذ قرار المقاطعة 'سريعًا'. ونقلت صحيفة 'هآرتس' عن إدارة المتجر قولها إننا 'نتأسف أن هذا التصرّف غير الصحيح أدّى إلى سوء تفاهم. ونطلب الاعتذار على ذلك'، مضيفة أن المجمّع برّر الخطوة التي اتخذها بالقول 'قرار الاتحاد الأوروبي' كان متسرعاً.

وعلى ما يبدو، فإن تراجع المتجر جاء بعد توجّه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للحكومة الألمانية للتدخّل ومنع مقاطعة منتوجات المستوطنات. وقال خلال افتتاح جلسة الحكومة الأسبوعية إنه 'على الحكومة الألمانية، التي عملت ضد وسم منتوجات المستوطنات، أن تتحرّك في هذه القضية أيضًا'. واضاف " أن المتجر كان ملكًا لليهود وصادرته النازية لاحقًا."

  ودعا مسؤول اسرائيلي إدارة المجمع الألماني إلى ما وصفه 'بتصحيح الضرر الزائد' واعتبر أن 'من يبدأ بوضع إشارات على منتجات لا يمكنه أن يعرف أين سينتهي هذا الأمر' في إشارة إلى وضع إشارة نجمة داوود على ملابس اليهود إبان الحكم النازي لألمانيا.

ويأتي قرار المجمع الألماني الشهير في أعقاب تقرير نشرته مجلة 'دير شبيغل' الألمانية وقالت فيه إن العديد من شبكات التسويق الأوروبية، والألمانية خصوصا، لا تطبق قرار الاتحاد الأوروبي بوضع إشارات على منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت' إن بين المنتجات التي توقف مجمع 'كا.دي.في.' عن بيعها النبيذ الذي تنتجه شركة 'ياردين' في الجولان السوري المحتل، و'بركان' في الضفة الغربية. كذلك أزال المجمع صباح اليوم عن رفوفه مساحيق التجميل التي تنتجها شركات إسرائيلية في المستوطنات، قبل ان يعيدها ثانية .

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات