بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> أبحاث وتقارير >>
معالم الحلال والحرام عند الموحدين الدروز
  13/08/2010

معالم الحلال والحرام عند الموحدين الدروز

" يا ايها الذين امنوا كُتب عليكم الصيام" (ص)

موقع الجولان

بقلم :نمر نمر


"يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون" صدق الله العظيم (سورة البقرة 183).
هذا هو خير ما نستهل به حديثنا ونحن على اعتاب شهر رمضان المبارك , شهر الصيام , الخشوع والعودة الى النفس لاجراء حساب معها . وجاء في نفس السورة كذلك:
/وان تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبيّنات من الهدى والفرقان./ ص.
ولكي لا نلقي الكلام على عواهنه ولا ندور في دوامات تشذ بنا عن صلب الموضوع الذي نحن بصدده , ولكي لا يقول ناقم حاقد : اسمع جعجعة ولا ارى طحينا . لذلك عدنا الى موروثنا الروحي , الفكري , العقائدي , التوحيدي , العرفاني في مذهب الموحدين لنتوقف قليلا في محاريب بعض الشيوخ التقاة المرجعيين والباحثين الابرار , لعل ذلك يلقي بعض الاضواء على مسلكنا التوحيدي في مشرقنا العربي الاسلامي.
الكتاب الاول الذي بين يدينا هو //معالم الحلال والحرام عند الموحدين الدروز للشيخ مرسل نصر , رئيس المحكمة الاستئنافية الدرزية العليا في لبنان , حيث يقول ص 77:
فيجب على الموحد الصّيام اذا كان مكلفا ولا يحول مانع من القيام به ولا يجوز له ان يتهرب من القيام بهذه الفريضة الا اذا كان مريضا او على سفر ....... ويمضي الشيخ المرجعي قائلا:
والصيام يجب ان يكون لله وهو الذي يجزي عليه وعلى الموحد ان ينوي الصيام لوجه الله وتنفيذا لاوامره , وليس من باب مجاملة المحيط.
ثم يواصل شيخنا حديثه عن صيام الجوارح/الحواس/والذي يتمثل في :
- صيانة العين عن النظر الى حرام.
- صيانة اللسان عن الكذب والبهتان والغيبة والنميمة وقول الفحش.
- صون السمع عن سماع اللغو واللهو والمساخر .
- صون الرّجْل عن السعي الى حرام او الى باب السلطان لتكثر رعيته ومساعدته على ظلمه.
- صون اليد عن اخذمال الحرام او الاغتصاب او استعمالها بما يخالف اوامره سبحانه وتعالى.
- صون الفرج عن الزنا .
- صون القلب عن الفكر في الاثام عملا بما يقول الامام علي : صيام القلب عن الفكر في الاثام افضل من صيام البطن عن الطعام.
- صون البطن عن استيعاب اكل الحرام.
ثم يعرج هذا الشيخ على الامير السيد جمال الدين التنوخي 1417-1476 م حيث قال الامير: على الصائم عند الافطار ان يذكر اسم الله عند كل لقمة حتى يبقى الله حاضرا في قلوبنا , وان نُجَمّل صيامنا بصلاة الفرض ونكثر من صلاة النوافل , فذلك يجنبنا سوء العذاب ويكسبنا الاجر والثواب .
اما فاطمة الزهراء , كريمة رسولنا العربي الكريم وقرينة ابن عمه علي كرم الله وجهه , فقد جاء على لسانها في هذا السياق:
- ما ينفع الصائم بصيامه اذا لم يصن لسانه وسمعه وبصره وجوارحه.
ومهما قيل عن الصيام عندنا اكان واجبا ام نافلة لذلك نعود الى موروثنا الفكري العقائدي فهو نبع زاخر, معين فياض , ومنهل كوثر حيث جاء فيه:
-عباد الله ان الصوم قد تقرض وذهب والفطر قد تعرض واقترب.......
- اذ عالم الطاعة مفطرون على طاعة الامام.
- وهو ان يوم الفطر على صاحب الكشف.
- وقد مضى الفطر وقام به الامام الهادي كما هو في هذا المجلس المكرم.
-وقرب الفطر وزال شهر الصيام واشرقت الارض بنور القائم الهادي الامام.
دعونا لو سمحتم ان ننتقل الى موسوعة //اهل التوحيد الدروز// لصاحبيها الباحثين
يوسف سليم الدبيسي و بسام نايف زهر الدين –جبل العرب , حيث جاء في الجزء الخامس ص 96
-يصوم هؤلاء الشيوخ مع الصائمين في شهر رمضان والعُشر من ذي الحجة خاصة , ولكنهم لا يفطرون الا على القليل من الطعام ليتصدقوا بالوفر من نتاج عملهم على ذوي الحاجة من الاهل والجيران.
من بين هؤلاء الشيوخ الصائمين ورد ذكر كل من المشايخ :
-ابو حسين محمد فرج توفي عام 1953. –ابو عفيف محمد فرج استشهد عام 1983
-ابو محمود سلمان ضو توفي عام 1962. –ابو امين سليم الدبيسي توفي 1972.
-ابو حبيب اسعد الصايغ ت 1979. –ابو حسن عارف حلاوة ت 2003
-ابو محمد حسن سري الدين ت 1979. –ابو يوسف امين حمزة /خريبة الشوف.
ابو حسين يوسف ابو طرية / بشامون .ابو حسين ملحم المصري /خلوات المتن
-ابو محمد صالح العنداري /العبادية. –ابو يوسف حسين هاني /بعذران.
-ابو يوسف امين الفقيه/عاليه. –ابو محمد جواد ولي الدين / بعقلين.
-ابو علي مهنا حسان /حاصبيا. –ابو زين الدين كبول /عرنة.
-ابو محمد سلمان خاطر /مجدل شمس . –ابو محمد صالح الجرماني /صحنايا.
-ابو فارس وهبة اللبان /جرمانا. –ابو حسين علي صافي /الكفر.
-ابو محمد يوسف الحجار. ابو عارف سليمان شاهين .
-طلال يحيى عزالدين *(هو وسابقه من جبل السماق)
بَرَكة المشايخ هذه جميعها من سوريا ولبنان , منهم من قضى في سبيل ربه /وما بدل تبديلا . ومنهم من ينتظر قيام الساعة ولا ريب في ذلك . من شيوخ بلادنا تشير الموسوعة الى الشيخ ابو يوسف امين /جولس الراحل عام 1993.
كاتب هذه السطور, العبد الفقير لله , اعد ريبورتاجا مصورا لجريدة الاتحاد الحيفاوية الاصيلة , كانون الاول 2001 تحت عنوان : "الدروز , الفطر , الحكم العسكري والجذور" . حيث قابل مجموعة من مشايخ بلادنا والمثقفين حول هذا الموضوع , من بين الذين استطلعنا اراءهم نشير الى كل من:
المشايخ ابو حسن موفق طريف رئيس المجلس المذهبي الاعلى/ابو حسين فندي مهنا/البقيعة.ابو سليمان فرهود فرهود /الرامة.ابو محمد خير حلبي/ دالية الكرمل .
ابو كمال محمد الفارس/ ابو باسم توفيق سلامة / ابو سلمان فريد بدر/ وابو نبيه قاسم بدر /حرفيش. ابو سعيد كمال كنعان/ يركا . المربي الراحل سلمان شحادة /الرامة .والشاعر نايف سليم /البقيعة.اجمع هؤلاء كلهم فردا فردا على اهمية عيد الفطر الدينية المعنوية والتوحيدية , الى جانب المناسك التي ما زالت قائمة رغم مصادرة العيد من قبل السلطة , تماما كما صودرت الارض والهوية الوطنية والقومية.
وثمة عودة الى لبنان العرفان, حيث الشيخ ابو حسين هاني ريدان/بلدة عين عنوب/ حين سئل عن الصيام فاجاب :
-البعض منا وخصوصا المشايخ يصومون ولكن في عرفنا ان الصوم الظاهري نافلة , واما الصوم الحقيقي فهو صيانة النفس عن اتيان المحرمات , وهو في هذه الحالة الفريضة اللازمة مدى الحياة وليس باوقات معينة , لاننا نعتقد انه لا نفع للصوم الظاهري مع مخالفة ما نهى الله ورسوله عنه .
الشاعر السوري والعقيد العسكري المتقاعد : طلال عاهد المهتار قال في هذا المجال:
-انا من الاسلام فرع شامخ وعماد عزته وجيش مجمر
-انا نصوم عن الرذائل عفة وتساميا وعلى الفضائل نفطر
-انا نصلي كي تظل نفوسنا في رفعة دوما تعز وتكبر
-انا لننحر كل علج ظالم لا نكتفي ابدا بشاة تنحر
- انا نحج الى ديار كرامة وهناك نلقي رحلنا ونعسكر
-انا نزكّي بالدماء كياننا خير الزكاة بما يجود الابهر
اخي/تي القارئ/ة الصائم/ة المفطر/ة على دين التوحيد الحنيف, نستميحكم العذر لنعرّج على صومعة ابي العلاء المعري حيث قال في هذا المجال:
ما الخير صوم يذوب الصائمون به ولا صلاة ولا صوف على الجسد
وانما هو ترك الشر مطرحا ونفضك الصدر من غل وحسد
في بلادنا/بلادالسمن والعسل/لحسوا العسل وابقوا لنا الاسل , سيسوا لنا: الدين , العادات , التقاليد , الهوية , الانتماء والاعياد ليفصّلوها من جديد على مقاسات (سرير سدوم)من كان اطول منه قصروا له عنقه او رجليه ومن كان اقصر مطّوه ليلائم المقاس والخسارة هي في الحالتين .
ان مرجعيتنا الدينية الروحية المعروفية هي في سوريا ولبنان حيث : العزة , الكرامة , الانتماء , الاباء , الشموخ والشمم .شيخ عقل الدروز الراحل محمد ابو شقرا 1991 كانت كلماته الاخيرة وهو يستعد لملاقاة ربه راضيا مرضيا اوصى قائلا:
ان يتذكر كل فرد منكم دائما اصله وجذوره وتراث الطائفة الدرزية وتاريخها وامجادها , وان يروي ذلك لاحفاده واولاده , ويزرع في افكارهم ونفوسهم فضيلة التمسك بالقواعد المسلكية والاخلاقية التي كانت وراء تلك الامجاد الباهرة والتاريخ المضيئ , وان تحافظوا على تماسككم ووحدة صفكم في السراء والضراء على حد سواء. ومضى الشيخ قائلا//مجلة الضحى اللبنانية 1992:
- احذركم من الهجرة المتمادية التي تحمل في طياتها بذور التفتّت والتفكّك.
- احذركم من الزواج من الاجانب لما في ذلك من تنكر لمبادئ العقيدة التوحيدية وخروج عن كل تقاليدها وعاداتنها الشريفة .
دعونا نستمع الى ما قاله شيخ عقل الموحدين السابق في لبنان / الشيخ بهجت غيث لمجلة الضحى نفسها:
*جدير بنا جميعا ونحن في رحاب شهر رمضان شهر البركة واليمن والخير ان نعود الى نفوسنا فنوقظها بالفضيلة , ونطهرها ونسمو بها في معارج الفضائل والمناقب والقيم السامية التي يامرنا بها سبحانه في كتابه العزيز قولا وفعلا . نحن في التوجه العربي الاسلامي التوحيدي الجامع ونحن في التوجه الوطني التوحيدي المحاور المتلاقي مع كل النوايا والارادات والافعال الطيبة .
ومضى الشيخ غيث قائلا:
نحن دعاة انفتاح وحوار وتلاق وتعاون وتكاتف وتسامح وترفّع عن الانانيات والحساسيات والحسابات الضيقة.
الاخوة/ الاخوات في شهر الصيام وصقل النفوس كما تصقل السيوف , كل منا يعود الى نفسه متاملا متالما محاسبا الضمير والوجدان على ما فات وعلى ما هو ات , لنتذكر قول ودعاء اميرنا السيد:
-اللهم اجعل توحيدك مذهبي وبابك مقصدي ومنك مطلبي واليك مهربي والثبات على كلمة التوحيد ربحي ومكسبي .
ودعاء اخر للشيخ الفاضل محمد ابو هلال 1567-1630م:
اللهم اسالك ان توقظني لافيق واصحو من سكرتي , واقلع عن زلتي , وابدا بتوبتي , واقيد شهوتي بخلوتي , واعتصم بك يا خالقي ورازقي ومعيني , انك انت الحفيظ المعين القوي المتين.
الاخوة/الاخوات الصائمون المفطرون على مذهب التوحيد الاكيد , دعونا نردد واياكم بصدق وعزم وحزم : رمضان كريم , والله اكرم , وكل عام وافراد امتنا العربية والاسلامية بالف خير , بعيدا عن التشرذم , الانقسام , الاحتراب الداخلي , واللهث خلف الغرب الذي لا ياتي منه شيئ يسر القلب .ورمضان الخير ع الدنيا غير.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

سلمان أبوفياض

 

بتاريخ :

14/08/2010 23:58:50

 

النص :

لقد صام هندي فروع دولة فهل ضار علجاً صوم مليون مسلم وبمناسبةهذا المقال الرائع أحب أن أضيف أن الغاية من الصيام حماية الانسان وبناء جسور المحبة بين البشر وهذا لن يتحقق بصيام شكلي امتناع عن الطعام في النهار وافراط في الليل يربك المعدة وينهك الجسم ولايشعر الغني حين تمتد موائد الافطار الشهية بشعور الفقير النائم جائعا يحلم بكسرة خبز من مؤائد المنعمين
   

2.  

المرسل :  

اسامة

 

بتاريخ :

17/08/2010 00:31:56

 

النص :

يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون" صدق الله العظيم (سورة البقرة 183) فعلا يا اخوان يجب ان نصوم كما صام اللذين من قبلنا ومن هم اللذين صاموا قبل الاسلام !!! رمضان مبارك للجميع