بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> من ذاكرة الاجيال >>
اسرائيل تفتح ارشيف حرب 73 مع سوريا واحتلال جبل الشيخ
  10/11/2012

اسرائيل تفتح ارشيف حرب 73 مع سوريا واحتلال جبل الشيخ
 

موقع الجولان/ ايمن ابو جبل

 

 تستعد  الصحافة الاسرائيلية  خلال اسابيع قليلة، الى نشر  وكشف  وثائق اسرائيلية  عن سير المعارك التي دارت خلال حرب تشرين عام   1973 في الجولان عامة ومنطقة جبل الشيخ خاصة، واظهر تقرير بثه التلفزيون الاسرائيلي القناة الاولى كيف
كان الجنود الاسرائيليون متعبون ومنهكون والمدفعية السورية فوق جبل الشيخ تقوم بقصفهم فضلا عن تحطيم الدبابات التي كانت تتقدم واضطرار الجنود الى السير مشيا على الاقدام في دهاليز ضيقة في جبل الشيخ مع بداية الحرب.

وكشف التقرير انه  كان لدى اسرائيل 400 جندي يريدون الصعود الى جبل الشيخ ويضيف عميد احتياط" امير دوري" ان القتال استمر فيها اسبوعين وبعدها رفعنا علم اسرائيل فوق الجولان وجبل الشيخ.

 الصحفي الاسرائيلي "يجيئيل سرنا"  يقول انه كان هناك ابان المعركة ويروي ما شاهده بالقول ان السوريين كانوا قلة على جبل الشيخ فيما الجنود الاسرائيليين كانوا كثيرين ومع ذلك سال منا دم كثير على يد السوريين وللحظة شعرنا اننا فقدنا الرؤية هناك بسبب عدد القتلى والجرحى في صفوف الجيش الاسرائيلي."

ووفقا لما عرضه التقرير المتلفز كيف ان الحرب تحولت الى حرب استنزاف عبر مواجهة مباشرة بين الجيشين وانتشار الجيش السوري على كل جبل الشيخ وكانت التعليمات لكتيبة جولاني بان يتقدموا على كل شبر من جبل الشيخ قبل ان تتمكن من الوصول الى قمة الجبل بعد اسبوعين من القتال. وحسب احصائية الجيش الاسرائيلي كما وردت في التقرير فان 55 جنديا اسرائيليا قتلوا فيما اصيب 79 اخرين بجراح..


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات