بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> جـــــولــــة الـــصـــحـــافـــــة  >>
عاد المطران هيلاريون كبوجي : حقا.. عاد
  07/02/2009

عاد المطران هيلاريون كبوجي : حقا.. عاد

مذ كنت صغيرا , كان لسهرة الخميس وقع خاص عندي – ليس في السياق الذي بدأ بعضكم يفكر فيه – فهي لا تنتهي عند الساعة التاسعة مساء كباقي أيام الأسبوع . بل تمتد دون حساب حتى انتهاء مجلة التلفزيون و برنامج غدا نلتقي. في سهرة الخميس كان أهلي "يرفعون عنا القلم" فلا عقاب على السهر . فسهرة الخميس أمام التلفزيون هي طقس الرفاهية الوحيد الذي كانوا يمنحوننا إياه أنا و أخي الأكبر, و هي الساعات الوحيدة التي كانت تمر دون أن نتشاجر فيها. كان السلام يسكن بيتنا في سهرة الخميس .
مرت سنوات طويلة مذ غادر السلام بيتنا. لكن لم يزل لسهرة الخميس ركن صغير في زوايا الذاكرة , فيه بعض بقايا من موسيقى برنامج غدا نلتقي , و بعض بقايا من دفء تلك الأيام , التي لم أكن أدري – حتى هذا الخميس - كم كانت جميلة .
لكن لسهرة هذا الخميس 5/2/2009 وقع خاص , حدث جلل . . حدث مهيب . . . في سهرة هذا الخميس .
فاليوم سيعود ركاب قارب الأخوة اللبناني إلى أرض الوطن بعد رحلة قادتهم من طرابلس إلى قبرص إلى شواطئ العريش و منها إلى شواطئ غزة فميناء أسدود و منه إلى التحقيق و الاعتقال من قبل الجيش الإسرائيلي , الذي حاول بكل الطرق أن يحرمهم من تحقيق حلم أن تطأ أقدامهم أرض فلسطين .
مرت ساعات طويلة من ضبط النفس و التحدي و التوتر قبل سهرة هذا الخميس , الترتيبات اكتملت , الجميع يعرف الموعد , طريق العبور, مكان الاستلام , آليات التسليم ... فالآن هو وقت العودة إلى الوطن
حملة الجنسيات اللبنانية عبر الناقورة و حملة الجنسيات السورية عبر عين التينة . في سهرة هذا الخميس .
ربما سيمر المطران كبوجي و رفاقه عبر قرى الجولان المحتلة : الغجر, مسعدة , بقعاثا , عين قنية , مجدل شمس - لو أنهم يستمهلونهم حتى الصباح – ستكون الرؤية أفضل و سيحملون معهم إلينا صور أكثر . . .
الجميع يعرف الموعد في سهرة هذا الخميس و لأن الحدث مهيب , يقف بانتظارهم هناك نائب وزير الخارجية بتكليف مباشر من السيد رئيس الجمهورية لاستقبال القادمين . و محافظ القنيطرة المحررة أيضا هناك . فالجميع يعرف الموعد في سهرة هذا الخميس .
أنهيت تحضير قهوتي , علبة السجائر , أغاني سميح شقير . . . و استرجعت دفء سهرة يوم الخميس . جلست أمام الشاشة المسطحة, انتبهت إلى أني أتجول بين المحطات كثيرا . لمت نفسي و ألقيت بعيدا بجهاز التحكم الأمار بالسوء , فاليوم هو سهرة الخميس و الحدث مهيب و الجميع يعرف الموعد , عدت إلى الفضائية السورية .
- صورة المذيعة الجميلة و الأنيقة تخترق الشاشة بكل عنفوان : ( د. فيصل كيف وجدت روح الصمود و التصدي لدى سعادة المطران ) . / قطع / صورة جامدة للجولان المحتل في وضح النهار كتب تحتها"مباشر من مشارف الجولان– نائب وزير الخارجية ", لا تزال المذيعة تظهر و تبدي مزيدا من العنفوان.
- د. فيصل المقداد بعد أن ( دهمه السؤال على حين غرة ) يجيب .
- المذيعة بنفس العنفوان : ( د. فيصل نائب وزير الخارجية هل استطيع أن أتحدث مع أحمد )
لا يزال الكادر كما هو صورة جامدة للجولان و مذيعة جميلة و أنيقة. فيما بعد علمت أن أحمد هو مراسل التلفزيون السوري المتواجد على أرض الحدث الجلل و المجهز بهاتفه المحمول فقط حيث على الأغلب لم يرسل احد مع أحمد كاميرا و مصور و عربة نقل خارجي , على الرغم من أن الجميع يعرف الموعد و السيد رئيس الجمهورية قام بتكليف نائب وزير الخارجية باستقبال الواصلين فالحدث مهيب و جلل
- د . فيصل المقداد يجيب ( نعم تفضلي ) يعيد هاتف أحمد المحمول إلى أحمد
- أحمد و بسرعة فائقة ( المطران معك ) يبدوا لي أن أحمد هو المتصل / قطع / صورة ثابتة للمطران هيلاريون كبوجي بدلا من المذيعة و نفس الصورة الثابتة للجولان
- المذيعة : ( معنى الآن على الهواء مباشرة المطران " هيلاري كلي..." سعادة المطران هيلاريون كبوجي ما المقصود من هذه القرصنة و العربدة الإسرائيلية في منعكم من الوصول إلى غزة)
- المطران هيلاريون كبوجي بعد أن ( دهمه السؤال على حين غرة ) أيضا , يجيب .
- المذيعة : سيادة المطران . . . يجيب أحمد : ( أنا أحمد يا رزان ) معك السيد محمود كاسر احد السوريين الستة الذين عادوا الآن , تفضل يا محمود -------------- ألو --------------- صمت .
- المذيعة نعم سيد كاسر , هل استطاعت إسرائيل أن تكسر لديكم روح الصمود و التصدي . / تعود صورة المذيعة صورة جامدة للجولان المحتل في وضح النهار كتب تحتها مباشر من مشارف الجولان/
- السيد كاسر . بعد أن ( دهمه السؤال على حين غرة ) أيضا , يجيب .
- المذيعة : ننتقل الآن إلى الناقورة في بث مباشر ------------------------ صمت . معنا السيد معن بشور - بدون أن نرى صورته- أستاذ معن بشور هل استطاعت إسرائيل أن توقفكم عند حدكم ؟ أقصد يعني أن توقف جهودكم في كسر الحصار عن غزة
- الأستاذ معن بشور يجيب.
/ خلل فني ينقطع البث المباشر فيظهر أن النقل المباشر يتم من خلال إحدى كاميرات تلفزيون الجديد/
- المذيعة : أستاذ معن أليست القرصنة اعتداء على لبنان فما هي الخطوات التي ستتخذها الدولة اللبنانية .
- الأستاذ معن بشور يجيب .
- المذيعة : عملية القرصنة حصلت في مياه إقليمية و هذا مخالف للقوانين الدولية كيف ترى هذا الخرق .
- الأستاذ معن بشور يجيب .
- المذيعة : نرى أستاذ معن سيارة هل هي سيارة المعتقلين ؟
- الأستاذ معن بشور . يجيب .
- / يبدأ أول شخص بالنزول من السيارة / المذيعة : كما تلاحظون في الصورة . تعود لتظهر صورة المذيعة . المذيعة تتفاجأ . أحد ما ينتبه فيعود إلى النقل المباشر المذيعة : نلاحظ في الصورة الشيخ العلايلي ---------- صمت ,إمام احد مساجد في صيدا .
مكرفون الجديد الزميلة اوغاريت دندش تتحدث مكرفون العالم , مكرفون الشبكة اللبنانية للإرسال ا ل بي سي , مكرفون الجزيرة , مكرفون العربية . . . . . . عدد كبير جدا من المصورين و الكاميرات .
- المذيعة بكل عنفوان : تظهر في الصورة سلام خضر على الشاشة و تطمئن أهلها – ( الزميلة سلام خضر مراسلة قناة الجزيرة كانت تتحدث عبر الهاتف المحمول) - يبدوا أن إسرائيل مارست كعادتها مارست أعمال الإرهاب أعمال السلب فسرقت أغراضهم , سرقت ممتلكاتهم . . . .
- .....................
- .....................
- ....................
- المذيعة بذات العنفوان و بمزيد من التحدي : كنا معكم في نقل حي و مباشر لوصول ركاب مركب الأخوة , في أمان الله . / قطع / ( بث مباشر )
/ فاصل / إعلان جميل , القدس عاصمة الثقافة العربية .
فجأة تكملة برنامج ( سينما زون ) و الذي يبدوا انه قطع فجأة فور اتصال احمد باستديوا الأخبار .
البرنامج كان يسلط الضوء على عبد الناصر و كيف رفض إعدام الملك فاروق من خلال مشاهد من احد الأفلام و من ثم انتقل إلى فلم آخر يتحدث عن سيرة المهاتما غاندي و المقاومة السلمية و عن دعوته لللاعنف تترافق مع مشاهد لقوات الجيش الانكليزي و هي تطلق النار على تجمع للمواطنين الهنود و رجل منهم يخطب فيهم و يذكرهم بتعاليم غاندي و يؤكد على ضرورة عدم مقاومة جيش الاحتلال بالوسائل العنفية . انتهى البرنامج .
/ فاصل / سوريا بوصلة العرب .
مسرح دار الأوبرا بدمشق فرقة إنشاد إسلامية كورال نسائي بالزي الإسلامي الشرعي , قارعي دف بقبعات خضراء . راقصون يمسكون بعصا يقفزون على المسرح , راقصو ميلوية بطرابيش حمراء ( الله حي , الله حي) , فرقة موسيقية تعزف ينشد الكورال ( صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم ) نساء محتشمات يرقصن على موشحات صوفية .
- الشريط الإخباري : لا يزال يطالب إسرائيل بإطلاق سراح الموقفين و يحملها مسؤولية سلامتهم – الأحمر للبشير . . . . . . . . / خدمات / . . . . . . . . . . وزارة الإعلام تقيم معرضا للتصوير الضوئي تحت شعار كي لا ننسى المحرقة الإسرائيلية في غزة . . . على الإخوة مربي الثروة الحيوانية ( الأغنام – الماعز ) المبادرة لاستلام مخصصاتهم . . . / منوع/ .....
/ مجموعة فواصل /
دمشق الساعة 3,30 صباحا :
- نشرة الإخبار باللغة الاسبانية :( لم يخبر احد المذيع بعودة المطران هيلاريون كبوجي و رفاقه و لا بتكليف السيد رئيس الجمهورية لنائب وزير الخارجية باستقبالهم ) فالخبر الأول لا يزال كما الشريط الإخباري يتحدث عن المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين و يحمل إسرائيل مسؤولية سلامتهم . . . . .
/ أنا فصلت /
أغلقت التلفزيون و توجهت إلى المواقع التابعة لوزارة الإعلام على شبكة الانترنت :
1- www.moi.gov.sy الجمهورية العربية السورية وزارة الإعلام . لم يخبرهم أحد بعودة المطران هيلاريون كبوجي و رفاقه و لا بتكليف السيد رئيس الجمهورية لنائب وزير الخارجية باستقبالهم.
2- www.rtv.gov.sy الهيئة العامة للإذاعة و التلفزيون – سورية. لم يخبرهم أحد بعودة المطران هيلاريون كبوجي و رفاقه و لا بتكليف السيد رئيس الجمهورية لنائب وزير الخارجية باستقبالهم.
3- www.sana.sy سانا الوكالة العربية السورية للأنباء لم يخبرهم أحد بعودة المطران هيلاريون كبوجي و رفاقه و لا بتكليف السيد رئيس الجمهورية لنائب وزير الخارجية باستقبالهم.
دمشق الساعة 3,40 صباحا :
عاد المطران كبوجي . . . حقا عاد .
لكن, متى سيرحل وزير الإعتام
مازن درويش


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات