بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> جـــــولــــة الـــصـــحـــافـــــة  >>
لواء اسكندرون يعود للسوريين في مسلسل تركي
  06/10/2009

لواء اسكندرون يعود للسوريين في مسلسل تركي


زيادة في إذلالنا ، وزيادة في تكريس ما بات في حكم الامر المبرم .. تخطو الدراما التركية بإتجاه إنطاكية التي كانت حتى قبل 50 عاماً سورية ، فيرى المشاهد في مسلسل (عاصي ) مشاهد طبيعة خلابة هي إمتداد طبيعي للساحل السوري .. ويشهق ويقول : يا الله ما احلى تركيا ..
بينما الارض سورية ...والتي لم يعد احداً قادراً على القول إنها لسورية ... حتى أن غالبية سكانها لديهم قناعة بأن وجودهم في الجانب التركي أفضل ، لانه على حد قول سائق باص أقلنا من المنفذ الحدودي باب الهوى إلى انطاكية لتغطية المنحة التي اعطيت وقتها لتزاورسكان الحدود بين البلدين في الاعياد : أنهم لايحبذ العودة الى سوريا لسبب بسيط حسب راي السائق أنه لايوجد (حرية) في سوريا ... وعندما ذكرته بأننا ننوف عن الاتراك بالوحدة والاشتراكية إضافة إلى الحرية ، لم يأبه ، حتى انه اشاح بوجهه ،و كان معتداً بتركيته ، على عكس شاب أخر يعشق الهواء الذي يأتي من سوريا بلده وبلد أجداده ، وأقسم أنه لن يتزوج إلا إحدى قريباته في مدينة اعزاز القريبة من حلب ...!!!
وبالعودة إلى المسلسل التركي الذي تحمل بطلته اسم (عاصي) نسبة الى نهر العاصي ... نجد الابطال يتجولون في الاراضي السورية (سابقاً) يذهبون الى اسكندرونة المدينة الساحرة ، ويتنقلون بين تلال انطاكية وحقولها شواطئها .. بينما (نحن) نشاهد باستمتاع مسلسلا تركياً يكرس حقيقة لم يتقبلها عقلنا حتى الان ... أن لواء اسكندرون ( بح ) ... !!!
أما الاجيال الجديدة فإنها مرتاحة من هذا الارث الثقيل ، ولن يعنيها من المسلسل سوى جمال (توبا ) حسناء الدراما التركية .
انفورمرسيريا
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات