بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> جـــــولــــة الـــصـــحـــافـــــة  >>
أنا معارض...
  09/11/2011

أنا معارض...

 مؤيد اسكيف*

بالرغم من شبهة التأييد المشتقة من صيغة اسم المفعول التي يشير إليها اسمي " مؤيـّــــــد " ، إلا أني أجد نفسي مضطرا للتبرأ من كل ما تحمله مدلولات هذا الاسم ، نازعا عني إرث طلائع البعث ، وشبيبة الثورة ، دون أن أتخلى عن أصدقائي الطليعيين اللذين غابوا خلف طفولة حافلة بالتصفيق الببغائي لمن أطلق علينا الأسماء فكنا على شبهه ، وجَعلَنا خلفاء له في الوطن ، المدن ، الأحياء ، المنازل ، وغرف النوم ، فهو الأب القائد الذي لم نكن نعرف كيف صرنا ابناءه.. ، أبناءه الذين بدأوا يصبحون أوديبيين ، وسيقتلون أبيهم ، ويتزوجون بأمهم الوطن..
منذ أن أعلن طائر الفينيق ولادته من تحت الرماد مجددا ربيعه المجبول بصلابة بازلت حوران و صبرها على الغيم " البخيل " ، ومنذ قرر طائر السمندل* - بعد أن شعر بثقل شيب ريشه في حقبة من الخنوع - أن يلقي بجناحيه في نار الثورة ليصعد منها طائرا يتحدى الريح ، حينها عرفت أننا من يشرب الدم الأحمر كؤوسا بصحة الوطن ، وقربانا لتحرير الحرية من زنازين الخوف الذي طالما رأيناه أكثر كثافة من الحب .. و الحلم..
وفي سياق آخر فإن الجلاد ... هو من يظن - مخطئا - أنه يشرب تلك الدماء بجماجم أعلنت الحرية بصحة مجده .. المتحطم فوق البازلت الحوراني المفعم بصرخة الريح التي يمتطي عليها الجنوب الثائر دوما ...
إنها لعبة الجهات ... فحيث تسمع صرخة تتردد في جنبات الوطن تواقة للحرية يكون هو الجنوب ..
جنوب الملح .. القمح .. الجوع .. التراب ..
جنوب صرخة هابيل ..
إنها اختلاط الجهات .. لإعادة تحديد بوصلة الوطن
أنا معارض .. و لأسباب كثيرة يصعب حصرها أعلن معارضتي خارجاً من كهوف الخوف إلى فوهة مدرعة يتحداها الحورانيون ، وليس من بين هذه الأسباب أي علاقة بسنفور غضبان أو سنفور معارض..
أمام كثافة الحب يصغر الموت وتتبدد الأشياء و تنحسر .. و الحرب كلها تصبح لعبة مواربة خلف جنبات ذلك الحب الملتف على خاصرة الحلم ..
في غمرة الاندساس الفيسبوكي اللعين على وقع الثورات المتتالية ، ونقل المعلومات والاخبار التي نتوسلها من هنا وهناك نرى أنفسنا في قلب المعركة ..
رأيت أولئك الشباب وهم يصيحون ملئ حناجرهم لأخيهم في الوطن معلنين أن هذا الوطن البائس يتسع لرؤوسنا كلها .. يتسع لأحلامنا جميعا ، ويفيض علينا ..
رأيت حالما منهم وهو في أعلى تجليات طائر الفينيق : كان يحمل حريته الحمراء على كفيه صارخا :
[ مافي خوف بعد اليوم .. مافي خوف ]
نافضا عن آبائنا رداء الذل ، مقبلا على الموت برصاص سدنة الوطن .. ليصبح سنديان الوطن
هكذا نتعلم الحب قبل الشجاعة ...
دون أن نتوسل إلى الرصاصات لتمهلنا بعض الدقائق قبل أن تخترق نبض القلب... القلب الذي يلقن الجلاد دروسا في الحب .. وفي صمود الصوان ، وتصدي أشجار الغارِ ، وفي لذة طرطقة كأس النبيذ المعتق من عنب جبل حوران الذاهبَ في انتشاء التجلي ..
الحب هنا حالة واضحة جدا .. تستلزم ثورة فقط ..... واحتفظ بفراشتها - فراشة من تحب - لترفرف قرب أحلامك .. و امض بعدها في طريقك الأمين..
كنت قد اخبرتك يا ظل .. يا وجهاً منسكباً على صفحة مرآة الغائبة التي وددت أن تقول لها بأن قلبك متعب..
هكذا إذا ... تصبح أحمالي أكثر خفة ، ورشاقة .. فأمضي إلى الجلاد أعانقه
: أحبني ...
أصرخ أمامه صرخة الحرية .. والرغبة الجامحة للانعتاق من خنجر قابيل .. وصرخة هابيل .. لن أزيد من آلامه ..وأضاعف من هول آثامه ، فلا ظل لي ، ولا ابنا ينتظر لعبة على منعطف يوم زاه ... ولا زهور في حقيبة المطر العطشى ، ولا اقمار ، ولا أغنيات..
سوف أشرح له كيف أني لست سلفيا ، وكيف يكره " السلفيون " النبيذ الذي أحب .. و سوف أفكك له حروف الحرية ، ونعيد تركيبها سوية مستعينين بالمكعبات الملونة .. سأخبره أني لا أعرف " بندر" ولم ألتق "الحريري" ولا معلومات لدي عما يملكون .. وشخصيا .. لم يصلني أي شيء مما يحسبون ..
سوف أتحدث له عن قصيدة لـ«ميليا غروس» الشاعر السوري في الألفية الأولى قبل الميلاد وهو يتحدى السوط :
«إيه أيها الرجل
أنا ميليا الذي وصل إلى الحكمة
- نعم ولكن موقف الشخص تجاه وطنه هو أمر أهم من الحكمة نفسها!
- أنا في الواقع إنسان صدامي وأترك- أيها الغريب- الآخرين ينجون
- هذا اعتراف جيد بالجميل تجاه أولئك الناس الذين أطعموك ورعوك
- أليس في نيتك الابتعاد من هنا؟
- لا تكن فظاً.
- يمكن لي أن أعاملك بفظاظة أكثر.. »***
وسوف أذكره بالكواكبي ، وأعد عليه أسماء كثيرة تحفل بها ذاكرة سوريا التي لا يأخذها النسيان .. وقبل أن يأمر بالقبض عليهم جميعاً .. سوف أطلب منه أولا أن يتعلم اعتقال الزهور من على روابي أفاميا و إيبلا وماري ، وأن يفكك ضفائر زنوبيا ، ويرتب فساتينها ، وأن يتعلم الرقص من عشتار ، ويستمع جيدا لصرخات نينوى وفيضها الموسيقي ، وأن يفكك أخبار صحيفة الكواكبي مع احتراق زيت قنديله ، وينام قليلا على أرصفة الماغوط ، ويحفظ عن ظهر قلب مووايل العاصي على عنين نواعير حماة التي لم يغالبها النسيان...
عليه أن يتعلم شموخ آخر حرف في دوما
عليه أن يتعلم طرقة القاف في سويداء القلب
سوف أطلب منه أولا أن يحتمل بهاء ليلى ... وإشراقة ابتسامتها الموغلة في الحكاية والقرنفل...
ثم .. " منتواجه " !!!!
يا أيها الجلاد ... مباشرا كرصاصة .. عاصفا كالريح .. شفافا كالبللور..
سوف أغضب من " سلفييك " اللذين هللوا في ضيعة "البيضا" مهددين بشرب الدم.. دون أي مواربة..
سوف .. أهذب " شبيحتك " بأن العصى وما ذلّ به سوء اللسان رجس من عمل الخيانة للإنسان...
سوف ... أتحدث إلى صديقي عنك دون أن أطفأ الهاتف خشية تلصص " مندسيك " ..
لن أتردد عن صوغ مزاجي على حائطي الفيسبوكي رغم اعتراضات الأهل و الأصدقاء خشية إرهابك و توصياتهم لي بأنك لا ترحم..
هم أخبروني أنك تكره الحرية ، ولا شيء يخيفك سوى كلمة الحرية .. ورأيت كيف تقايضها باسمك.. و كيف قايضها أولئك الكادحون بأرواحهم..
سوف أرمي رداء الخوف بعيدا .. و أرقص للوطن الصاهل .. بعباءة مشغولة بالدم.. والحرية..
فأنا معارض .. حاولت كثيرا ألا اذهب إلى تلك المساحة ولكن رقصك الوثني على جثث الأشجار التي لم تركع أمام عصفك الغشيم دفعني للبحث في اللغة عما يبرر ..
حاولت كثيرا .. ولكن خروج الناس في "الميدان" تهليلا بالمطر .. لم يقنع
حاولت كثيرا .. لكن سوء بيان أبواقك لم يفلح ..
حاولت كثيرا .. لكن أسماء الشهداء في وطني تحاصر ترددي
فأعلن ملأ حنجرتي .. لا ..
-------
* طائرٌ إذا انقطعَ نسلُهُ وهرمَ ألقى نفسَهُ في الجمرِ فيعود إلى شبابه من جديد
" لسان العرب "
** جاء في العهد الجديد : من ضربك على خدك الأيسر فـاكسر يديه الإثنتين .." مؤيد اسكيف"


صحفي سوري

 

                   طباعة المقال                   
التعقيبات