بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> قــضــايـــا عربــيــة >>
بغداد: هجوم لانتحاريتين عند مرقد الامام الكاظم يوقع 200 قتيل وجريح وين
  25/04/2009

بغداد: هجوم لانتحاريتين عند مرقد الامام الكاظم يوقع 200 قتيل وجريح وينذر بعودة العنف الطائفي

أعلنت الشرطة العراقية مقتل 60 شخصا الجمعة بهجوم لانتحاريتين على عتبات مرقد الامام الكاظم المقدس لدى الشيعة بالعاصمة بغداد.وهذا الهجوم هو الاعنف في العراق منذ مقتل 63 شخصا في انفجار شاحنة ملغومة ببغداد يوم 17 حزيران/يونيو من العام الماضي ويأتي وسط مخاوف متنامية من أن يكون التراجع الاخير للعنف في البلاد مجرد هدوء مؤقت.وأضافت الشرطة أن 125 شخصا آخرين على الاقل أصيبوا في التفجيرين المنسقين على ما يبدو اللذين استهدفا مرقد الامام موسى الكاظم بحي الكاظمية. وبين القتلى والجرحى الكثير من الزوار الايرانيين الشيعة.وقالت الشرطة إن المهاجمتين اقتربتا من بوابتين مختلفتين للمرقد الذي كثيرا ما استهدفته جماعات مسلحة في الماضي. ويضم المرقد قبري إمامين بارزين لدى الشيعة.
وقال اللواء جهاد الجابري مدير قسم مكافحة المتفجرات بوزارة الداخلية ' الانتحاريتان استخدمتا الشوارع الفرعية للوصول الى المكان.. تجاوزتا نقاط التفتيش ولم تقتربا منهما لانهما جاءتا من خلال الفروع الجانبية.. لاحظتا وجود التجمع عند المدخلين وفجرتا نفسيهما'.
وقال ان المهاجمتين وضعتا حقيبتين من الجلد مملوءتين بالمتفجرات وسط الحشود عند البوابتين الرئيسيتين. وجرى تفجيرهما عن طريق قنابل كانت حلقاتها متصلة بأسلاك وجذبت من مسافة قريبة.
واضاف 'خلال الاستطلاع الهندسي تبين ان الانفجارين عبارة عن حقيبتين جلديتين كانتا مملوءتين بذخائر ذات عيارات بسيطة وصغيرة وتم تفجيرهما عن طريق الرمانات الهجومية عن طريق سحب السلك الذي يرتبط بحلقة الامان داخل هذه الرمانة....انفجارها ادى لانفجار جميع الذخائر الموجودة داخل الحقيبتين'.
وجاء الهجوم المزدوج في اعقاب هجومين انتحاريين وقعا الخميس أحدهما في بغداد والاخر في محافظة ديالى شمال شرق العراق وقتل فيهما 89 على الاقل.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات