بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> قــضــايـــا عربــيــة >>
أوباما يحبس 18 مليون مصري في منازلهم
  02/06/2009

أوباما يحبس 18 مليون مصري في منازلهم
تسببت الزيارة المفاجئة التي أعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما عن القيام بها الى السعودية، عشية خطابه في القاهرة بعد غد الخميس، في تغيير برنامج زيارته الى مصر، التي وضعت خطة أمنية واسعة النطاق، حيث انتشرت الشرطة في كل الأماكن التي سيمر فيها موكب اوباما، كما استدعت مئات الطلاب الأجانب لاستجوابهم والتحقق من سلامة أوراق إقامتهم.
وقال مسؤول امني «انها خطة كبيرة لم نشهد مثلها من قبل». واوضح «تم بالفعل تأمين كل الطرق والمناطق التي سيمر بها اوباما»، مشيرا الى ان «فريقا امنيا أميركيا وصل الى مصر وقام بتأمين كل الطرق والشوارع التي سيسلكها الموكب». وأكد انه سيكون هناك انتشار لقوات الأمن «على الأسطح وفي بعض المنازل وفي كل مكان».
وتابع المسؤول الأمني ان أجهزة الأمن استدعت، خلال الأسبوع الماضي، قرابة 300 طالب أجنبي يدرسون في جامعة الأزهر للتدقيق في أوراقهم والتأكد من سلامة تصريحات الإقامة الخاصة بهم. وكانت وزارة الخارجية الروسية اعلنت يوم الجمعة الماضي انه تم توقيف اكثر من 30 طالبا روسيا في القاهرة.
وإضافة الى الخطة الامنية، تنوي الحكومة المصرية أن تعلن يوم الخميس يوم عطلة رسمية، وينصح المسؤولون الملايين من سكان القاهرة بعدم مغادرة منازلهم في هذا اليوم. وعزا ضباط أمنيون السبب إلى ان الإجراءات الأمنية ستجعل مهمة الانتقال بين أحياء القاهرة ومناطقها أشبه بالمستحيلة. وقال هؤلاء الضباط ان الأفضل هو بقاء حوالى 18 مليون شخص من سكان القاهرة، أو جلهم، في البيوت طيلة فترة الزيارة.
وقد ذكرت صحيفة «الدستور» ان قرار اوباما زيارة السعودية غدا الاربعاء، تسبب في تغيير برنامج زيارته الى مصر، إذ كان من المقرر أن يقضي اوباما 8 ساعات في القاهرة، ارتفعت إلى 15 ساعة بعد تعديل البرنامج، مضيفة انه لم يتحدد بعد ما إذا كان الرئيس الاميركي سيلتقي مجموعة من الناشطين السياسيين المصريين، أم أنه سيكتفي بحضورهم خطابه.
وقالت مصادر مسؤولة ان اوباما سينتقل أولا بموكب من السيارات المدرعة التي أحضرت خصيصا من الولايات المتحدة الى مسجد السلطان حسن في منطقة القلعة الأثرية، حيث يقوم بجولة في المسجد الأثري قبل ان ينطلق من هناك الى مبنى جامعة القاهرة التي ستكون قد أفرغت تماما من طلابها ومدرسيها.
وفي قاعة المحاضرات الكبرى في الجامعة، سيكون حوالى 3000 من اعضاء النخب المصرية وعدد من الدبلوماسيين الأجانب، في استقبال اوباما، حيث سيلقي من هناك كلمته المتوقع ان يخاطب فيها العالم الاسلامي. وبعد إلقاء الكلمة، سيتحرك موكب اوباما الى مقرّ نادي الجزيرة الرياضي، حيث تنتظره طائرة مروحية أميركية لتنقله الى موقع الأهرامات في الجيزة. وعقب زيارة الأهرامات والمواقع الأثرية الفرعونية في المنطقة، ستحمل المروحية اوباما الى مطار القاهرة، حيث تقله طائرته الرئاسية من هناك الى المانيا.
في هذا الوقت، قام وزير الاستخبارات المصرية عمر سليمان، بزيارة إلى الرياض سلم خلالها الملك السعودي عبد الله رسالة من الرئيس المصري حسني مبارك، بينما اطلع وزير الخارجية المصرية احمد ابو الغيط، الملك الاردني عبد الله الثاني في عمان، على نتائج زيارته الاخيرة الى واشنطن.
(«السفير»

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات