بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> قــضــايـــا عربــيــة >>
الجامعة العربية تشيد بقرار "الاونيسكو" وإسرائيل تعلق تعاونها بسبب الق
  15/10/2016

الجامعة العربية تشيد بقرار "الاونيسكو" وإسرائيل تعلق تعاونها  بسبب القدس
المصدر: (و ص ف)



أشادت جامعة الدول العربية الجمعة بـ"القرار التاريخي" لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "الاونيسكو" في شأن فلسطين واعتبرت انه يشكل "اعلانا لبطلان الادعاءات والافتراءات الاسرائيلية في شأن القدس والمقدسات الاسلامية".

وكانت احدى لجان "الاونيسكو" أقرت الخميس مشروعي قرارين عن فلسطين المحتلة هدفا خصوصا الى "الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وطابعه المميز في القدس الشرقية" المحتلة.
وسيعرض القراران لتصويت رسمي الثلثاء في جلسة علنية لاعضاء المنظمة الـ 58.
وأشاد الامين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة سعيد أبو علي، في بيان الجمعة، بهذا "القرار التاريخي في شأن القدس والمقدسات الاسلامية، المعبر عن الحق الفلسطيني العربي الراسخ المدعم بالقانون وقرارات الشرعية الدولية في القدس والمقدسات والحرم القدسي الشريف".
واعتبر ان القرار "انتصار للحق والحقيقة" و"اعلان لبطلان الادعاءات والافتراءات الاسرائيلية في شأن القدس والمقدسات الاسلامية، وتأكيد لارادة المجتمع الدولي والشرعية الدولية في إدانة ورفض السياسات والممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى طمس الحقائق وتزويرها بخلق واقع مصطنع مبني على الاوهام والتزوير".
وكانت اسرائيل احتجت على قرار "الاونيسكو" واعلنت تعليق تعاونها مع المنظمة.
إسرائيل تعلق تعاونها مع "الاونيسكو" بسبب القدس

قرر وزير التربية والتعليم الاسرائيلي نفتالي بينيت أمس تعليق كل نشاط مهني مع منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "الأونيسكو" فوراً بعد تصويت احدى لجانها على مشروعي قرارين عن القدس.
وقال الوزير الذي يتولى أيضاً منصب رئيس لجنة اسرائيل لدى "الاونيسكو" في بيان: "وفقاً لهذا التصويت ستتوقف فوراً كل مشاركة ونشاط للجنة الاسرائيلية مع المنظمة الدولية، ولن تجري اية لقاءات او مقابلات، ولن يجري أي تعاون فني مع منظمة تقدم الدعم للإرهاب".
والنصان اللذان قدمتهما دول عربية بينها مصر ولبنان والجزائر الخميس اعتمدا في جلسة لاحدى اللجان في "الاونيسكو" بغالبية 24 صوتاً مقابل ستة وامتناع 26 عن التصويت وغياب اثنين، على ان يعرضا الثلثاء المقبل للتصويت على المجلس التنفيذي للمنظمة.
ووجه الوزير الاسرائيلي الى دول العالم الممثلة في المنظمة رسائل جاء فيها ان "قرار أمس هو انكار للتاريخ ويعطي دعما للارهاب". ويهدف مشروعا القرارين عن "فلسطين المحتلة" الى "الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وطابعه المميز في القدس الشرقية" كما جاء في نسخة تلقتها "وكالة الصحافة الفرنسية".
ويطالب مشروع قرار عن المسجد الاقصى اسرائيل "القوة المحتلة، بإتاحة العودة إلى الوضع التاريخي الذي كان قائماً حتى أيلول عام 2000، إذ كانت دائرة الأوقاف الإسلامية الأردنية، السلطة الوحيدة المشرفة على شؤون المسجد". كما يطالب اسرائيل بوقف انتهاكاتها للمسجد.
والمسجد الاقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين. كما يعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الواقع أسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان عام 70 للميلاد وهو أقدس الأماكن لديهم. ويحق لليهود زيارة المكان، لكن الصلاة محصورة بالمسلمين.
ووجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انتقادات الى "الاونيسكو"، معتبراً أن هذه المنظمة الثقافية فقدت شرعيتها.
كما ندد زعيم المعارضة اسحق هرتزوغ في موقع "فايسبوك" للتواصل الاجتماعي بـ"الذين يرغبون في إعادة كتابة التاريخ وتحريف الواقع وابتكار رواية لا تكون فيها للشعب اليهودي علاقة بجبل الهيكل وحائط المبكى".
ورحب الفلسطينيون من جهتهم باعتماد اللجنة النصوص باعتبارها "تعكس التزام غالبية الدول الأعضاء لمبادئ الاونيسكو".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات