بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> العالم من حولنا  >>
أفضل الحميات.. أن تأكل كل شيء لكن باتزان
  26/02/2009

أفضل الحميات.. أن تأكل كل شيء لكن باتزان
أوصت دراسة أمريكية حديثة الراغبين في إنقاص الوزن بالابتعاد عن أنظمة الحمية الغذائية المعقدة وتناول كافة أنواع الطعام شريطة أن يقللوا كمية الوحدات الحرارية التي يتناولها يوميا.
وأجرى الدراسة التي نشرتها دورية "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين" باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية تحت إشراف البروفسور فرانك ساكس وشملت 811 شخصا يعانون زيادة الوزن.
وقسم الباحثون المشاركين في الدراسة إلى أربع مجموعات عشوائية وأخضعوا كل مجموعة لنظام حمية غذائية مختلف عن الآخر من حيث تركيب المواد الغذائية الرئيسية الثلاث "الكربوهيدرات - الدهون - البروتينات".
وكان كل نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة والبروتينات ومنتجات حبوب القمح والفواكه والخضروات إلا أن المشاركين في الدراسة قللوا من كميات الوحدات الحرارية التي يتناولوها يوميا بمقدار 750 سعرا حراريا، على ألا تقل الكمية عن 1200 سعر حراري أو تزيد عن 2400 سعر حراري يوميا.
كما أوصى الباحثون المشاركين في الدراسة بالمشي السريع لمدة لا تقل عن 90 دقيقة أسبوعيا.
وعقب مرور الأشهر الستة الأولى من الدراسة، انخفض وزن المشاركين بحوالي ستة كيلوجرامات في المتوسط. وبعد مرور عامين، زادت أوزانهم مرة أخرى بعض الشيء لكنها ظلت منخفضة بنحو أربعة كيلوجرامات في المتوسط مقارنة بأوزانهم في بداية الدارسة.
وأظهرت الدراسة أن 15 بالمائة من المشاركين فقدوا 10 بالمائة من أوزانهم بعد مرور عامين من بدء نظام الحمية الغذائية.
وأوصى البروفسور ساكس خبراء التغذية بالتركيز على تقليل كمية الوحدات الحرارية في الغذاء بدلا من تقليل كميات الكربوهيدرات والدهون والبروتينات حينما يضعون نظام حمية غذائية للأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن.
 وكالات
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات