بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> العالم من حولنا  >>
اكتشاف جين.. المسؤول عن البدانة
  28/02/2009

 اكتشاف جين.. المسؤول عن البدانة
 ربما تجد مشكلة البدانة التي يعانيها كثير من الناس طريقها إلى الحل إذ تمكن باحثون ألمان من اكتشاف العلاقة بين جين معين وزيادة الوزن والسمنة.
وكان أطباء ألمان قد لاحظوا في دراسة عام 2006 شملت أشخاصا يعانون من زيادة الوزن اشتراك هؤلاء الأشخاص في وجود الجين المعروف بـ "إف تي أو" بأشكال مختلفة غير أنهم لم يتعرفوا وقتها على أهمية ووظائف هذا الجين.
وأعلن فريق البحث التابع لجامعة كولونيا غرب ألمانيا أن فئران التجارب التي يكون بها جين "إف تي أو" خاملا تتمتع باستهلاك عالي للطاقة مقارنة بنظرائها التي يكون هذا الجين بها نشطا فضلا عن عدم تعرض هذه الفئران للبدانة الأمر الذي يوضح الدور الذي يلعبه جين "إف تي أو" في وزن الجسم.
يذكر أن نتائج هذه الدراسة التي أجراها فريق بحث تابع لجامعة كولونيا بالاشتراك مع فريق بحث تابع لجامعة دوسلدورف نشرت على الموقع الالكتروني لصحيفة "نيتشر" العلمية البريطانية.
وصرح البروفيسور ينس بورنينج رئيس فريق البحث بجامعة كولونيا أن أعضاء فريقي البحث يعتزمون في ضوء نتائج الدراسة الأخيرة العمل على تطوير عقاقير لعلاج زيادة الوزن .
غير أن بورنينج قال :"علينا في البداية الاكتشاف الدقيق للآلية التي يعمل بها الجين وكيفية تأثيره على الجهاز الحركي في الإنسان".
وتجدر الإشارة إلى أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن 400 مليون شخص على مستوى العالم يعانون من البدانة.
 وكالات


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات