بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> العالم من حولنا  >>
الأنفلونزا تتحول إلى وباء في الخريف
  02/06/2009

الأنفلونزا تتحول إلى وباء في الخريف!
واصل فيروس أنفلونزا «ايه إتش1 إن1» توسعه، حاصداً المزيد من الإصابات ومسجلاً أول اصابة في بلغاريا، وسط تحذيرات من تحوله إلى وباء في بريطانيا مع بداية فصل الخريف
حذر الأستاذ البريطاني في علم الفيروسات، جون أكسفورد، من تحول فيروس «انفلونزا ايه اتش ا ان1» إلى وباء في بريطانيا مع قدوم فصل الخريف، فيما توسّع انتشار الفيروس في عدد من الدول. وتوقع أكسفورد أن يصل الفيروس إلى مستوى الوباء في الخريف المقبل في بلاده التي تأكد اصابة 244 شخصاً فيها حتى الآن. ونقلت صحيفة «الدايلي مايل» عن أكسفورد قوله إن عودة الطلاب إلى مدارسهم في هذا الفصل، الذي تعيد فيه الجامعات فتح أبوابها ويبرد فيه الطقس أيضاً، توفر «الفرصة» التي ينتظرها هذا الفيروس للانتشار.
وأوضح أكسفورد أن الفيروس «ينتشر بهدوء الآن في المجتمع، ولكن عندما يعود الأطفال إلى مدارسهم في أيلول فإن ذلك يوفر الفرصة التي يحتاج إليها الفيروس...». وأضاف «هذا هو السيناريو الذي يجب أن نكون مستعدين له، وهذا ما نقوم به الآن». كما أشار إلى أن أدوية مثل «تاميفلو» مفيدة في مكافحة المرض، لكنه دعا إلى العمل على صنع لقاح لمنع تفشّي المرض والحدّ من أضراره الصحية. من جهة ثانية، توسع انتشار المرض ليطال دولاً جديدة، بينها بلغاريا، التي أعلنت، أمس، اكتشاف أول اصابة بالفيروس. وأكدت وزارة الصحة أمس إصابة رجل عاد في الآونة الأخيرة من الولايات المتحدة، مشيرةً إلى أن الرجل يعالج في مستشفى وهو في حالة جيدة.
من جهتها، أعلنت فنلندا إصابة رابعة في البلاد. وقالت مديرة المعهد الوطني للصحة والرعاية الاجتماعية، جهاني اسكولا، إن الإصابة تعود لرجل عاد من زيارة إلى مدينة نيويورك.
وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، أمس، اكتشاف حالة إصابة ثانية بالفيروس لشخص لم يأت من الخارج، ليصل بذلك عدد المصابين في إسرائيل إلى 26 حالة. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن الوزارة أن المصاب شاب ويعتقد أنه أصيب بالفيروس من صديقه العائد من الولايات المتحدة.
وفي تشيلي، ارتفع عدد الإصابات ليصل إلى 276 حالة، بعد إعلان السلطات الصحية اكشاف 26 حالة جديدة. أما في إسبانيا، فأعلن أمس إصابة تلميذين في إحدى المدارس الثانوية، والاشتباه في 42 حالة. إلى ذلك، قالت مصادر في مطار القاهرة الدولي، أمس، إن سلطات الحجر الصحي في المطار اشتبهت في حالة اصابة بالفيروس. وأوضحت المصادر أن طفلة مصرية تحمل الجنسية الأميركية كانت في صحبة والدتها وصلت وهي مصابة بارتفاع في درجة الحرارة وبالزكام، ما دفع السلطات إلى عزلهما لإجراء التحاليل والتأكد من احتمال إصابتهما بالفيروس.
(يو بي آي، أ ف ب، أ ب)
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات