بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> العالم من حولنا  >>
كثير من الفاكهة والخضار للتخلص من نمش الشباب
  18/09/2009

كثير من الفاكهة والخضار للتخلص من نمش الشباب

 قال باحثون نروجيون إن التقليل من أكل الشوكولاتة والإكثار من تناول الخضار والفاكهة يمكن أن يساعد في التغلب على مشكلة حب أو " نمش الشباب" الذي يعاني منه كثير من المراهقين في العالم.
وأجرى الباحث أندريز هالفورسين من جامعة أوسلو وزملاؤه في التيبت و الولايات المتحدة دراسة شملت 3775 مراهقاً تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 19 سنة من أجل معرفة سبب هذه المشكلة فطلبوا من هؤلاء تعبئة استمارات عن عاداتهم الغذائية وأسلوب حياتهم وحالتهم النفسية.
ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة " بي أم سي ببليك هلث" أن هناك علاقة مباشرة ومهمة مثلاً بين عدم تناول الفتيات للخضار والفاكهة الطازجة ووجود حب الشباب في وجوههن.
وفي هذا السياق قالت هالفورسين " أظهرت دراستنا وجود علاقة محتملة بين الحمية وحب الشباب".
وأضافت" عند دراستنا لعوارض الكآبة والقلق من الناحية الاحصائية كان دور الحمية أقل وضوحاً في هذا الخصوص"، مشيرة إلى أن " العلاقة بين حب الشباب والمشاكل الصحية والنفسية وتناول الخضار والفاكهة كان قوياً أيضاً".
وختمت بالقول إنه من المبكر تقديم أدلة علمية على وجود علاقة بين حب الشباب والحمية الغذائية في هذه المرحلة وبأن هناك حاجة لإجراء المزيد من الابحاث حول هذه الناحية.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات