بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> العالم من حولنا  >>
دراسة حديثة: التدخين يؤذي شبكية العين ويهدد بالعمى
  03/01/2010

دراسة حديثة: التدخين يؤذي شبكية العين ويهدد بالعمى


أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن التدخين الذي يضر بكل الأعمار يؤذي بصر المدمنين الكبار في السن على وجه الخصوص. وذكرت قناة الجزيرة أن الدراسة التي أعدها باحثون في جامعة كاليفورنيا وستنشر في العدد المقبل من المجلة الأمريكية لطب العيون كشفت أن التدخين يؤدي إلى الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر والذي يعد أحد أكثر الأسباب المؤدية إلى العمى عند الأمريكيين فوق سن الخامسة والستين. وقارن العلماء بين شبكيات العينين لأشخاص في الثامنة والسبعين والثالثة والثمانين من أجل معرفة ما إذا كانوا يعانون من الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر للتأكد من التأثير الذي يتركه التدخين على أبصارهم بشكل عام فتبين لهم أن المدخنين كانوا الأكثر تأثرا بسبب التدخين.
وقالت الدكتورة آن كولمان الأستاذة في طب العيون في معهد غوليس شتاين بجامعة كاليفورنيا أن أبصار العجائز سوف تتحسن إذا أقلعوا عن التدخين مشيرة إلى أن النساء العجائز المدخنات اللواتي تجاوزن الثمانين من العمر كانت أبصارهن أسوأ من نظيراتهن اللواتي يماثلنهن عمراً من غير المدخنات.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات